الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 01:07 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

كيف تقى نفسك من اضطرابات المعدة في عيد الفطر المبارك؟

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

الأحد، 24 مايو 2020 09:00 م

مع انتهاء شهر رمضان المبارك وبداية عيد الفطر ، يعاني العديد من الأشخاص من بعض الاضطرابات والوعكات الصحية، نتيجة لتغير السلوك الغذائي بعد انتهاء شهر الصيام ، ولتجنب تلك المشاكل والحماية من الاضطرابات التي يصاب بها البعض، هناك العديد من النصائح يجب اتباعها خلال أيام عيد الفطر المبارك.

 

اقرأ أيضا:

هل يختفى فيروس كورونا من العالم من دون لقاح كما يقول ترامب؟

متحدث مجلس الوزراء: ارتداء الكمامة "إجبارى" الفترة المقبلة

توجيهات رئاسية للحكومة بإعادة جميع المصريين العالقين فى الخارج قبل عيد الفطر (تفاصيل)

 

وينصح الدكتور محمد خيري ، استشاري التغذية العلاجية وعلاج السمنة، بضرورة اتباع السنة النبوية الشريفة بتناول بعض التمرات صباحًا قبل صلاة العيد مع كوب فاتر من الماء.

وشدد الدكتور محمد خيري ، علي ضرورة أن تكون وجبة الإفطار خفيفة، وتتكون من كوب حليب طبيعي مع قطعة بسكويت أو بيتفور، مطالبًا بتجنب الإفراط في تناول الكعك، وخاصة أن سعراته مرتفعة تتراوح من 330 إلى 450 سعرا حراريا، كما أنه غني بالسكريات والدهون، ويسبب العديد من اضطرابات الجهاز الهضمي من القيء والمغص والإسهال، وبخاصة مع الإفراط في تناوله.

ونصح خيري بالحرص على تناول الفاكهة الطبيعية، فهي غنية بالألياف وسهلة الهضم والامتصاص، موضحا أنه يمكن تناول 2 كوب عصير فاكهة طبيعي خلال أول أيام عيد الفطر المبارك.

وأضاف: "يمكن تناول الترمس والحمص والحلبة المنبتة لما لهما من قيمة غذائية كبيرة ودور كبير في تقليل آثار تناول حلويات العيد".

وحذر خيري من تناول الأطعمة الدسمة وبخاصة في أول أيام عيد الفطر المبارك، وأيضا الأسماك المملحة، لما تسببه من خطورة بالغة على صحة الجهاز الهضمي والكبد، وقد تؤدي إلى تسمم غذائي.

ونصح استشاري التغذية متبعي الرجيم خلال عيد الفطر المبارك، بعدم الإفراط بتناول كميات كبيرة من الأطعمة للحفاظ على الجهاز الهضمي أولا، ولعدم إدخال عدد كبير من السعرات الحرارية، والتي قد تؤدي إلى تخزين الدهون وصعوبة خسارة الوزن بعد أيام الفري في العيد.

وقال الدكتور محمد خيري ، إن هناك عدة مشروبات يجب الحرص على تناولها خلال أيام العيد لما له من تأثير جيد على المعدة والجهاز الهضمي.

ونصح خيري بتناول مشروبات دافئة مثل الحلبة، والتي تقلل بشكل كبير من حدوث آلام المعدة، موضحًا أنه يمكن تناولها منبتة، كما يمكن تناول مشروب النعناع بالليمون كمهدئ طبيعي. كما نصح أيضًا بتناول مشروب الشمر والبردقوش، لأنه يعمل كمضاد للتقلصات.

كما نصح استشاري التغذية العلاجية بعدم إغفال مشروب الشاي الأخضر لكونه غنيًا بمضادات الأكسدة والفلافونيدز، والتي تعزز كفاءة الجهاز الهضمي.

 

 

 

المصدر: الأهرام

Short URL

الأكثر قراءة