الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 05:08 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

"مهمة وضعته على طريق الحكم".. هيكل يكشف كيف دخل مبارك عالم السياسة

إسلام جودة
حسنى مبارك بجوار السادات

حسنى مبارك بجوار السادات

الثلاثاء، 25 فبراير 2020 07:17 م

توفي الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، اليوم الثلاثاء، عن عمر يناهز 92 عاما، بعد صراع مع المرض، ومع رحيله يتساءل البعض عن بداية مبارك مع عالم السياسة، وما هي اللحظة التي جعلت صانع القرار في هذا الوقت يعتمد عليه، حتى وصل إلى نائب الرئيس الراحل محمد أنور السادات، هنا يجيب الكاتب الصحفي الراحل محمد حسنين هيكل.

 

هيكل قال إن مبارك كان معروفا عنه أنه ضابط طبيعي عادي جداً في سلاح الطيران، لكن مهمة قربته إلى عالم السياسة وهي مهمة في ليبيا لتسليم رسالة من الرئيس جمال عبدالناصر إلى الرئيس معمر القذافي، وكان القذافي قد اتفق مع فرنسا على شراء طائرات الميراج وكان عبدالناصر يريد شراءها وطلب القذافي أن يقوم طيارون عسكريون مصريون للتفاوض بسبب عدم خبرة الليبيين في التفاوض.

 

 

وأضاف هيكل: "بدأت تدب خلافات بين المفاوض المصري الحامل للجواز العسكري الليبي وبين الشركة الفرنسية ثم ذهب ضابط طيران مصري لحل المشكلة وهو مبارك وقتها وكان عبدالناصر مات وتولى الرئيس السادات الحكم وذهب مبارك لحل مشاكل بين ضباطه، وإتمام هذه الصفقة قربت مبارك لعالم السياسة".

 

وأكد هيكل أن الواقعة الأولى كانت السبب وراء مهمته الثانية محل أشرف مروان في مجموعة السفاري وهي المجموعة التي كانت باسم مصر وكانت تعمل في القارة الأفريقية.

 

Short URL

الأكثر قراءة