الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 07:05 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

مش كل الأكل الزيادة "فالصو".. دراسة جديدة تؤكد: الإفطار "الكبير" مفيد

أحمد صلاح
السمنة - أرشيفية

السمنة - أرشيفية

الإثنين، 24 فبراير 2020 05:00 م

على الرغم من أن كل النظم الغذائية للتخسيس تقوم على فكرة تقليل كميات الأكل، إلا أن دراسة جديدة تكشف عكس ذلك، وخاصة فى وجبة الإفطار.

 

وأكدت الدراسة على أهمية وجبة الإفطار فى حرق الدهون وإنقاص الوزن، وأشارت إلى أن وجبة الإفطار "الكبيرة"، تعود بالفائدة أكثر من الوجبة الصغيرة.

 

وانضمت الدراسة الجديدة لسلسلة من الدراسات التى ربطت تناول الطعام صباحا بإنزال السمنة، وبالفوائد الصحية الأخرى.

 

اقرأ أيضاً:

نجيب على السؤال الأشهر.. هل تسبب القرفة الإجهاض؟ 
- أحذرى.. "السرنجة" لدواء الأطفال.. عادة خطرة وفالصو

 

ووجدت الدراسة الجديدة التى نشرت فى دورية "جورنال أوف كلينيكال إيندوكرينولوجى آند ميتابوليسم" المختصة أن حرق السعرات الحرارية أعلى بكثير عند تناول وجبة الإفطار مقارنة بالعشاء.

 

وأشارت الدراسة أن مفتاح الفائدة هو عملية تسمى التوليد الحرارى الناتج عن النظام الغذائى (DIT)، والتى تشير إلى كمية الطاقة (السعرات الحرارية) التى يستخدمها الجسم عند هضم الطعام ونقل المواد الغذائية، وفقا لموقع "سلاش غير".

 

 

وأوضحت جوليان ريختر، مؤلفة الدراسة: "تظهر نتائجنا أن الوجبة التى يتم تناولها فى وجبة الإفطار، بغض النظر عن كمية السعرات الحرارية التى تحتوى عليها، تخلق ضعف التوليد الحرارى الناتج عن النظام الغذائي، مقارنة بالوجبة نفسها التى يتم تناولها لتناول العشاء. هذه النتيجة مهمة لجميع الناس لأنها تؤكد على قيمة الأكل الكافى فى وجبة الإفطار".

 

وتضمنت الدراسة ما مجموعه 16 مشاركا من الذكور، قضوا الجولة الأولى من الدراسة يتناولون وجبة إفطار منخفضة السعرات الحرارية وعشاء عالى السعرات الحرارية؛ وغيرت الجولة الثانية من الدراسة ذلك، حيث قدمت لهم وجبة إفطار عالية السعرات الحرارية وعشاء منخفض السعرات الحرارية.

على الرغم من تلقى كميات متماثلة من السعرات الحرارية خلال الدراسة، وجد الباحثون أن تناول وجبة ذات سعرات حرارية عالية فى الصباح أدى إلى قياس DIT أعلى بمقدار 2.5 مرة.

كما اكتشفت الدراسة أن تناول وجبة فطور أكبر وعشاء أصغر، يساعد على الحد من الشهية طوال اليوم، بينما يؤدى تناول وجبة فطور صغيرة إلى زيادة شهية الطعام خلال اليوم، وخاصة بالنسبة للأطعمة السكرية.

وتحمل هذه النتائج أنباء جيدة بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من السمنة، والذين قد يعانون من الرغبة الشديدة فى تناول الطعام والسكر طوال اليوم.

وأوضح ريختر: "نوصى المرضى الذين يعانون من السمنة وكذلك الأشخاص الأصحاء بتناول وجبة فطور كبيرة بدلا من تناول وجبة عشاء كبيرة لتقليل وزن الجسم ومنع الأمراض الهضمية".

Short URL

الأكثر قراءة