الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 01:09 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

حقيقة انتشار كورونا عبر الأطباء والممرضين المحاربين للوباء القاتل

أحمد إسماعيل
كورونا - أرشيفية

كورونا - أرشيفية

الجمعة، 21 فبراير 2020 07:30 م

تواجه دولة الصين حربا حقيقية لإنقاذ الإنسانية فى مواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، ويقضى الأطباء والممرضين ساعات طويلة من العمل المضنى مستخدمين نفس الكمامات والقفازات ويخاطرون بحياتهم كل يوم، لمنع انتشار فيروس كورونا.

 

 

إلا أنه كشف أحد خبراء الأمراض المعدية بالصين أن الفيروس، المعروف باسم COVID-19، قد ينتشر عن طريق الأطباء والممرضين الذين يعملون فوق طاقتهم، باستخدام نفس القفازات والأقنعة،  لعلاج عدة مرضى بدلاً من التخلص منه، خاصة في المستشفيات المزدحمة التي يعاني فيها العاملون الطبيون من نقص في الإمدادات.

 

وهذا قد يفسر دور البراز فى انتشار فيروس كورونا الجديد بسرعة كبيرة ، لا سيما في أماكن الرعاية الصحية.

 

 

وعلى الرغم من أن فيروس كورونا يصيب معظم الناس بعد السعال أو العطس من شخص مريض، وتواجد القطرات الحاملة للفيروسات في الهواء، والتي يستنشقها آخرون، إلا أن الباحثين الصينيين يقولون إنهم عثروا على جزيئات فيروسية حية في عينات براز للمصابين بالمرض، مما يدل على أنه قد ينتشر عن طريق البراز عن طريق الفم.

 

كشفت دراسة في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية تم نشرها في وقت سابق، وفقا لتقرير " الديلى ميل" أن 14 من أصل 138 مريضًا في مستشفى ووهان أصيبوا في البداية بالإسهال أو الغثيان، قبل ظهور أعراض فيروس كورونا النموذجي بعد يوم أو يومين، والأكثر من ذلك أن "المريض الصفري" في الولايات المتحدة تعرض لحركات الأمعاء رخوة لمدة يومين قبل اكتشاف فيروس كورونا في عينات البراز.

 

وقال المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها في تقرير له "يمكن أن ينتقل الفيروس أيضا عبر طريق البراز، التي قد تلوث الأيدي والطعام والماء، وتؤدي إلى الإصابة.

 

وتعتبر فيروسات الكورونا هي مجموعة كبيرة من الفيروسات المعروفة بتسببها بالأمراض لدى الحيوانات ومن الممكن أن تؤدي كذلك إلى الإصابة بالأمراض لدى البشر، ومع ظهور فيروس كورونا الجديد في الصين والذى انتقل من الحيوانات إلى الإنسان وبالتالي تم انتقاله بين البشر، وخلق حالة من الرعب بسبب عدم وجود مصل أو علاج له حتى الآن و أصيب أكثر من 75،700 شخص في جميع أنحاء العالم بفيروس كورونا وتوفي 2100 شخص.

 

اقرأ أيضًا:

نجيب على السؤال الأشهر.. هل تسبب القرفة الإجهاض؟ 

أحذرى.. "السرنجة" لدواء الأطفال.. عادة خطرة وفالصو

Short URL

الأكثر قراءة