الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 07:20 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

كذب أفرنجى.. رسالة من حكومة الهند تطالب بعدم الخروج من المنزل قبل مارس لتجنب كورونا

محمد حجازى
كورونا -أرشيفية

كورونا -أرشيفية

الثلاثاء، 18 فبراير 2020 05:00 م

زعمت تقارير أن وزارة الصحة الهندية أصدرت إخطارًا طارئًا للجمهور بشأن الوقاية من فيروس كورونا، مطالبة بضرورة تجنب الأماكن العامة حتى مارس 2020، كما زعم المنشور أن الوزارة أكدت أن الحلق الجاف هو أكبر دليل على الإصابة بالفيروس القاتل، ويتم تداول هذه الرسالة بشكل كبير عبر "واتس آب".

 

إلا أن إحدى وكالات تدقيق الحقائق ذكرت أن الرسالة المتداولة مفبركة و"فيروسية"، وأن وزارة الصحة الهندية لم تصدر عنها هذا التحذير.

 

 

اقرأ أيضاً:

- نجيب على السؤال الأشهر.. هل تسبب القرفة الإجهاض؟ 

- أحذرى.. "السرنجة" لدواء الأطفال.. عادة خطرة وفالصو

 

وأكدت أن هذه الرسالة الفيروسية وليست نصيحة من وزارة الصحة في الهند ، وأن الوزارة الهندية أصدرت حتى الآن فقط نصيحة سفر إلى الصين وإرشادات للتعامل مع فيروس كورونا لمقدمي الرعاية الصحية في 17 يناير 2020، وتم تحديثها في 25 يناير 2020 بعد زيادة عدد الوفيات في الصين وانتقال المرض إلى العديد من الدول الأخرى، وخصصت الوزارة أيضًا خط مساعدة وطوارئ للمواطنين الهنود الذين ظهر عليهم أي علامات أو أعراض مثل الحمى وسيلان الأنف والسعال والبرد المستمر.

 

كما نصت الإرشادات الحفاظ على النظافة الشخصية وارتداء الأقنعة وتجنب الاتصال بالأشخاص المصابين بالمرض ، وأصدر مستشار الوزارة مع هذا مستند من 264 صفحة لمقدمي الرعاية الصحية للتعامل مع أي حالات يشستبه إصابتها بالمرض والقيام بإدارة فعالة لخدمات الرعاية الصحية.

 

 

وأكد الموقع، أن مستشار الوزارة لم يذكر أي شيء يتعلق بالحلق أو تجنب الأماكن المزدحمة حتى شهر معين.

 

إلى جانب ذلك ، لم يذكر أي من الأبحاث أو الاستشارات من أي بلد حول الحلق الجاف، وحيث إن مصدر معلومة عدم الذهاب والتواجد فى المناطق المزدحمة حتى مارس 2020 لا تزال مجهولة، فمن الصعب تحديد وقت لفهم تأثير هذا الفيروس ووجوده.

Short URL

الأكثر قراءة