الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 07:50 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

جريمة فالصو.. بعد 34 عاما من وفاته.. هل تسببت العلاقات النسائية فى مقتل المخرج نيازى مصطفى؟

أحمد إسماعيل
المخرج نيازى مصطفى

المخرج نيازى مصطفى

الجمعة، 14 فبراير 2020 07:00 م

كثير من القضايا والجرائم التي شغلت الرأي العام سواء في الوقت الحاضر، أو في الماضى وتضاربت فيها التصريحات والأقوال، وتناولتها الصحف ووسائل الإعلام، بين مؤيد ورافض لفكرة الجريمة، ويستعرض "فالصو" من خلال هذا الباب اليومى، الجرائم التي أثبتت التحقيقات والأوراق الرسمية وتقارير الطب الشرعى، وأحكام القضاء أنها اتهامات وجرائم، لا ترقى إلى الحقيقة.

 

جريمة "فالصو".. بعد أكثر من 100 عام على وفاته.. هل قتل فنان الشعب سيد درويش بالسم؟

 

ومن أبرز القضايا التي اهتمت وسائل الإعلام بجميع أطيافها بنقل تفاصيلها ووقائعها لحظة بلحظة، ولا تزال باقية في الذاكرة حتى الآن، بسبب ملابساتها المعقدة، أو نتائجها الصعبة والمؤثرة، والتي تتشابك فيها التفاصيل، وتتوه معها الحقائق، قضية مقتل المخرج نيازى مصطفى والتي مازال الجانى فيها مجهول حتى الآن بعد مرور أكثر من 34 عاما.

 

في أكتوبر سنة 1986 استيقظ الوسط الفني على جريمة بشعة، من أغرب الجرائم التي تقدم في كل الأفلام البوليسية عن الجريمة، حيث كانت جريمة قتل المخرج الكبير نيازي مصطفى داخل شقته في حى الدقى بالجيزة.

 

فيلم القرداتى
فيلم القرداتى

 

المخرج نيازى مصطفى صحاب الأصول السوادنية، وجد مقتولا يوم تصوير المشهد الأخير لفيلم "القرادتي"، والذى قام ببطولته الفنان الراحل فاروق الفيشاوى وسمية الألفى.

 

تفاصيل الجريمة بدأت وفقا لما جاء بتحقيقات النيابة العامة ورجال الشرطة، عندما اكتشف طباخ المخرج نيازى مصطفى أن الأخير لا يرد عليه من الداخل، فقرر الذهاب إلى شقيقته للحصول على النسخة البديلة من مفتاح شقته، وبعد أن فتح الباب وجد جثة المخرج السينمائى نيازى مصطفى مسجاة على الفراش داخل شقته رقم 12 مرتديا جلبابا أبيض اللون، وبجوار رأسه قطعة قماش خاصة بمفرش المقعد، وأما يداه فقد كانتا مقيدتين من الخلف بواسطة ربطة عنق "كرافتة"، وقد كانت آثار الدماء على أنف وفم المخرج القتيل، كما وجد بعثرة بين أوراقه الخاصة بالأعمال السينمائية وبجوارها نظارته، كما وجدوا علبة سجائر فيها سيجارتين رغم أن المخرج نيازى مصطفى معروف عنه أنه لا يدخن.

 

نيازى مصطفى مع القرد بطل فيلم القرداتى
نيازى مصطفى مع القرد بطل فيلم القرداتى

 

النيابة استمعت إلى أقوال العديد من الشهود وكان أولهم طباخ القتيل "محمد" حيث كان آخر شخص شاهد المخرج نيازي مصطفى على قيد الحياة، وكل الأقوال أكدت أنه عاد إلى البيت الساعة 7 مساءاً بعد ما صور آخر مشهد في فيلم القرداتي، وبعدها بساعة جهز له الطباخ العشاء واستأذن، وكانت آخر مرة جمعتهما ببعض .

 

جريمة "فالصو".. موت ميمى شكيب.. هل انتحرت أم ألقاها شخص من شرفة منزلها بالزمالك؟

 

المثير في الجريمة، أن رجال الشرطة لم يجدوا أى أثار للعنف في دخول الشقة، مما خلق لديهم توجه بأن القاتل دخل بمفتاح الشقة ولديه معرفة سابقة بالمكان وطبيعية حياة المخرج نيازى مصطفى، وتوصلت التحريات والتحقيقات إلى تعدد العلاقات الفنية والسنيمائية والنسائية للقتيل.

 

نيازى مصطفى مع نجيب الريحانى والقصيرى
نيازى مصطفى مع نجيب الريحانى والقصيرى

 

وكشفت التحقيقات وقتها عن علاقة نسائية جمعت المخرج نيازى مصطفى وفنانة شابة حينها، ورجحت التحريات أن يكون هناك زواج عرفى بينهما، كما حامت الشكوك حول مصممة أزياء ظهرت بصحبة المخرج القتل أكثر من مرة.

 

اقرأ أيضا..

حكايات من أرشيف الجرائم.. سميرة مليان تسببت فى حبس بليغ حمدى بتهمة تسهيل الدعارة

 

أسفرت التحريات أن علاقته بالفنانة الشابة انتهت من حوالي سنة بسبب فرق السن، كما أنها تزوجت مليونيرا، وبذلك انتهت العلاقة بينهم تماماً، وصلت التحريات لخيط آخر وهو وجود خلافات على الميراث مع أقارب زوجته الراحلة الفنانة كوكا، لكن التحريات أثبتت أن خلافاتهم انتهت أيضا، انتقلت الشبهات لكهربائي قريب الطباخ من الصعيد كان يتردد على قريبه في الشقة، لكن التحريات أثبتت أنه ليس له علاقة بالجريمة.

 

الفنانة كوكا
الفنانة كوكا

 

بدأ رجال الشرطة في البحث عن تعاملاته المالية، ولكن التحريات أكدت أنه لا يترك أموالا سائلة في المنزل، وأنه وقت قتله كان لا يوجد في جيبه سوى 100 جنيه فقط، وبذلك استبعدت التحريات أن يكون القتل بهدف السرقة.

 

أقوال جارته التي تسكن أسفل شقته قالت أنها سمعت صوت مشاجرة وجري وقفز وخبط، لافتة إلى أنه ليس من عادة المخرج نيازي لكونه كان يتميز بالهدوء، ثم أضافت أنه بعد ذلك الدنيا هديت وسمعت صوت الباب يغلق وأشارت إلى أن أصوات أرجل كذا شخص وليس واحد فقط، مما قاد رجال التحقيقات إلى الاستماع إلى أقوال العديد من الكومبارس والممثلين وكل من له علاقة عمل بالمخرج القتيل، ولكن لم تتوصل التحقيقات إلى شئ.

 

اقرأ أيضا..

حكايات من أرشيف الجريمة.. من هى ناهد القفاص بطلة قصة "المرأة والساطور"؟

 

وفشلت النيابة في الوصول إلى الجاني، نتيجة كثرة البصمات التى كانت موجودة في شقة المجنى عليه بعد مقتله، ونقل جثمانه من مكانه قبل وصول جهات التحقيق، مما أضاع معالم الجثمان على الأرض، وأثار مقتله عاصفة من الجدل حينها لتقيد القضية ضد مجهول.

 

واشتهر نيازى مصطفى بعلاقاته النسائية، ولكن العبث بمسرح الجريمة أعاق سلطات البحث عن التعرف على الجانى وقيدت الجريمة ضد مجهول.

Short URL

الأكثر قراءة