الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 04:09 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

فيديو تبرع أستراليا بمساعدات للصين على كراسى ركاب بطائرة لمواجهة كورونا طلع "كينى".. اعرف القصة

محمد حجازى
الفيديو المتداول حول التبرعات الكينية المنسوبة لأستراليا

الفيديو المتداول حول التبرعات الكينية المنسوبة لأستراليا

الجمعة، 14 فبراير 2020 06:00 ص

تداول عدد من مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعى، فيديو لعشرات الآلاف من المرات في منشورات متعددة على Facebook و Twitter و Youtube يذكر أنه  لطائرة في ملبورن بأستراليا تحمل شحنة من الإمدادات الطبية التي جمعها الصينيون ليتم تسليمها إلى قوانجتشو، الصين لمواجهة فيروس كورونا.

 

الفيديو المتداول حول التبرعات
الفيديو المتداول حول التبرعات

 

وكالة "فرانس برس" ذكرت أن الفيديو حقيقى، لكنه تمت مشاركة هذا الفيديو في سياق مضلل  حيث إن المساعدات متجهة بالفعل إلى قوانغتشو  بالصين إلا أن الطائرة قادمة من نيروبي بكينيا.

 

يُظهر الفيديو الذي مدته 15 ثانية مقصورة الطائرة المليئة بالصناديق، إنها مغطاة بأغنية وطنية صينية شهيرة ، "الوطن الأم وأنا".

 

اقرأ أيضاً:

- نجيب على السؤال الأشهر.. هل تسبب القرفة الإجهاض؟ 

- أحذرى.. "السرنجة" لدواء الأطفال.. عادة خطرة وفالصو

 

من تداولوا الفيديو علقوا عليه وكتبو: خطوط طيران جنوب الصين الجوية من ملبورن إلى قوانجتشو دون عودة المسافرين إلى الصين، اشترى الأستراليون الصينيون التذاكر ووضعوا جميع مواد الإغاثة التي تبرعوا بها على مقاعدهم، تم نقل جميع الأقنعة تقريبًا إلى الصين من قِبل الصينيين بالخارج لحالات الطوارئ .

 

كما شاركه الدبلوماسي الصيني تشاو ليجيان هنا على تويتر.

الدبلوماسي الصيني تشاو ليجيان يشارك الفيديو على تويتر
الدبلوماسي الصيني تشاو ليجيان يشارك الفيديو على تويتر

 

وذكرت الوكالة أنه تمت مشاركة هذا الفيديو في سياق مضلل، حيث  إنها تُظهر في الواقع طائرة تابعة لشركة خطوط طيران جنوب الصين في نيروبي تحمل الإمدادات الطبية التي جمعها الشتات الصيني ومتجهة إلى قوانغتشو، حيث تمت ترقية المسافرين الذين اشتروا تذاكر لهذه الرحلة من قبل شركة الطيران لتوفير مساحة لصناديق المساعدات في المقصورة.

 

وعثرت وكالة فرانس برس على هذا الإصدار العالي الجودة من الفيديو ، والذي يعرض تسميات مقرؤة على بعض الصناديق ، حيث تقول التسمية الصينية المبسطة على أحد الصناديق التي شوهدت في علامة الثواني الثانية من شريط الفيديو: "مؤسسة جيانغسو لما وراء البحار الصينية الخيرية".

 

التسميات على الصناديق
التسميات على الصناديق

 

التسميات على الصناديق 2
التسميات على الصناديق 2

 

كما أنه بالمزيد من البحث على الموقع الرسمي لمؤسسة جيانجسو الصينية لما وراء البحار الخيرية وجد هذا البيان الصحفي بتاريخ 8 فبراير 2020، حيث يقول العنوان الرئيسي: "حوالي 270 ألف قناع للوجه تبرعت بها جمعية جيانغسو لتطوير الأعمال من كينيا تصل آمنة".

 

وذكر جزء من البيان إنه: "في مطار كينيا الدولي ، مطار جومو كينياتا الدولي ، على الرحلة CZ634 من نيروبي إلى قوانغتشو ، يتم ترتيب صناديق الأقنعة في المستودع، هذه هي مواد الحماية المضادة للوباء التي قدمت للوطن الأم والتي جمعها الصينيون الكينيون في الأيام الأخيرة، ومع ذلك ، فإن هذا الحب ممتلئ جدًا للمستودع".

 

وذكر التقرير أنه فيما يتعلق بهذا الموقف ، اعتمدت الخطوط الجوية الصينية الجنوبية على وجه السرعة وبشكل حاسم خطة للطوارئ ، رفع مستوى جميع الركاب مجانًا ، وإخلاء مساحة المقصورة لتحميل هذه المواد المحببة من الصينيين المغتربين الكينيين، وأنجمارك نانجينغ واتحاد جيانجسو الخيري ومؤسسة جيانغسو ما وراء البحار الخيرية الصينية هي الطريقة الأكثر فعالية في نقل التبرع".

 

 

عثرت وكالة فرانس برس أيضًا على مقال نُشر في 7 فبراير 2020 على موقع اتحاد جيانغسو الخيري، والذي يذكر المساعدات من كينيا.

 

جاء في المقال ، جزئياً: "في سباق ضد الزمن والمرض، نفذ اتحاد جيانجسو الخيري بحزم تعليمات الرئيس شي من" جميع الممتلكات المتبرع بها يجب استخدامها للوقاية من الأوبئة ومكافحتها في الوقت المناسب".

 

"نظمت مؤسسة جيانجسو الصينية لما وراء البحار للأعمال الخيرية لجمعية جيانغسو لتطوير الأعمال في كينيا وجمعية جيانغسو مسقط في كينيا للتبرع بـ 270،000 قناع لجمعية جيانغسو الخيرية".

 

تحتوي المقالة أيضًا على صورة لكابينة الطائرة المليئة بصناديق المساعدات الإنسانية ، والتي تحمل اسم "اتحاد جيانجسو الخيري".

 

الخبر المنشور حول التبرعات من كينيا
الخبر المنشور حول التبرعات من كينيا

 

 

وتستمر المعركة ضد فيروس كورونا الجديد حيث أعلنت الصين عن ارتفاع كبير في عدد الوفيات إلى 1355 في 13 فبراير 2020. ارتفع إجمالي عدد الإصابات على مستوى البلاد إلى ما يقرب من 60،000.

Short URL

الأكثر قراءة