الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 02:47 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

هل قالت دار الإفتاء إن من يشاهد مسلسل "قيامة أرطغرل" لا يدخل الجنة؟

أحمد إسماعيل
بوست فالصو عن تحريم مشاهدة مسلسل قيامة أرطغرل

بوست فالصو عن تحريم مشاهدة مسلسل قيامة أرطغرل

الأربعاء، 12 فبراير 2020 10:30 م

شائعة تداولها عدد من مستخدمى موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك، عبر حساب باسم عمرو نشأت، بشأن بوست مصحوب بصورة لمفتى الجمهورية، يزعم أن دار الإفتاء المصرية أكدت أن مشاهدة مسلسل قيامة أرطغرل حرام شرعا، ونسبت التصريحات المنشورة لمفتى الجمهورية إلى موقع التحرير الإخبارى، مما أثار حالة من الجدل بين رواد السوشيال ميديا.

 

بوست فالصو عن مسلسل أرطغرل
بوست فالصو عن مسلسل أرطغرل

 

بالبحث حول صحة المعلومات والتصريحات المنشورة تبين أنها لا أساس لها من الصحة، وأن الصورة المرفقة مع البوست والمنسوبة إلى موقع التحرير الإخبارى، ملفقة وغير صحيحة على الإطلاق.

 

وبمزيد من البحث حول أصل تلك التصريحات المنشورة والمنسوبة إلى مفتى الجمهورية تبين أن دار الإفتاء المصرية، حذرت جموع المصريين والعرب، من الاستماع لمسلسل "قيامة أرطغرل" ومسلسل "وادي الذئاب" التركيين، مؤكدة أنهما وسائل تخدم مصالح الديكتاتور أردوغان في مساعيه لعودة الخلافة العثمانية واحتلال الدول العربية.

 

وقالت الدار في تقرير لمؤشر الفتوي العالمي التابع لها: "أردوغان يريد عودة الإمبراطورية العثمانية من جديد؛ حيث يرى أن العديد من الدول العربية هي إرث عثماني يرغب في استعادته واغتصابه؛ ولم ولن يتوانى عن إحياء حلمه باستخدام كافة القوى، سياسيًّا أو دينيًّا أو حتى عبر القوة الناعمة عن طريق الأعمال الثقافية والفنية، وخير دليل على ذلك مسلسل "وادي الذئاب" ومسلسل "قيامة أرطغرل" الذي أكد الرئيس التركي أنه "ردّ مهم على أولئك الذين يستخفون بقدرات تركيا وشعبها".

 

اقرأ أيضا:

- حقيقة منح السعودية الجنسية لكل من يولد على أرضها؟

- بكل بساطة.. أحسب فاتورة الكهرباء 2019 من غير ما حد يضحك عليك

 

وطالبت الإفتاء، بضرورة مواجهة الخطاب الإفتائي المعوج والسقيم الصادر من تركيا والذي يفتش في النصوص الشرعية عما يبرر به أعمال العنف والقتل، والذي يذهب بالأدلة الشرعية والقواعد الفقهية عن مرادها لترسيخ وتصدير صورة صحيحة لأفعال خاطئة.

 

وتبين في النهاية أن الإفتاء حذرت من استخدام هذه الأعمال الدرامية في نشر افكار غير سليمة لكن ولم تحرم مشاهدة تلك الأعمال أو تصفها بأنها رجس من عمل الشيطان.

Short URL

الأكثر قراءة