الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 04:58 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

هل قال النبى: عليكم بالبطيخ فإن فيه عشر خصال؟

أحمد إسماعيل
بوست فالصو عن حديث البطيخ المنسوب للنبى

بوست فالصو عن حديث البطيخ المنسوب للنبى

الأربعاء، 12 فبراير 2020 02:00 م

شائعة تداولها عدد من مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك"، بشأن بوست ينسب حديثا إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، يتحدث فيه عن فوائد البطيخ وطرق أكله ومنها عليكم بالبطيخ؛ فإن فيه عشر خصال: هو طعام، وشراب، وأشنان، وريحان، ويغسل المثانة، ويغسل البطن، ويكثر ماء الظهر، ويقطع البرودة، وينقى البشرة، ما أثار حالة من الجدل بين أوساط بعض المستخدمين.

 

بوست فالصو بشأن حديث البطيخ
بوست فالصو بشأن حديث البطيخ

 

بالبحث عن حقيقة نسب البوست المتداول حديثا إلى الرسول عن فوائد البطيخ وطرق أكله، تبين أن دار الإفتاء المصرية نفت هذا الأمر، فى صفحتها الرسمية على"فيسبوك"، قبل ذلك بسبب كثرة تداول تلك الشائعات.

 

 نشرت دار الإفتاء المصرية برئاسة الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية، عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك" نفيها ورود أحاديث عن الرسول عن فوائد البطيخ، مؤكدة أن ما يتم تداوله هو من الأكاذيب عن الرسول.

 

الافتاء ترد على حديث البطيخ
الافتاء ترد على حديث البطيخ

 

وكتبت الصفحة من خلال منشورها: "يتم تداول هذه الصورة بشكل كبير عن فوائد البطيخ وننوه على أن ما بها لم يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو من الأكاذيب فهذا ليس حديثا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعيدا عن ما إذا كانت هذه الفوائد من الناحية الطبية سليمة أولا".

 

وأوضحت الإفتاء، أنه من الأخطاء الشائعة على فيسبوك، تداول حديث منسوب إلى الرسول عن فوائد البطيخ، مشددة على أنه لم يصح ذلك عن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وهو من الأكاذيب، فهذا ليس حديثا عن الرسول بعيدا عما إذا كانت هذه الفوائد من الناحية الطبية سليمة من عدمه.

 

بمزيد من البحث تبين أنه لم يرد عن الرسول صلى الله عليه وسلم فى البطيخ الا أنه أكله، والحديث الثابت عن النبى صلى الله عليه وسلم فى البطيخ هو ما جاء عَنْ أم المؤمنين عَائِشَةَ رضى الله عنها أنها قالت: ( أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَأْكُلُ البِطِّيخَ بِالرُّطَبِ ) رواه الترمذى (رقم/1843) وقال: حسن غريب، وصححه الألبانى فى "صحيح الترمذى" .

Short URL

الأكثر قراءة