الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 04:11 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

العرب يساعدون مسلمى الروهينجا.. لكن الإخوانى ما يشوفش غير تركيا وأردوغان

أحمد صلاح
مسلمو الروهينجا

مسلمو الروهينجا

الإثنين، 10 فبراير 2020 10:00 ص

تداول عدد من مستخدمى موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك بوست فالصو، زعموا فيه إن تركيا هى الدولة الوحيدة التى تهب لنجدة مسلمى الروهينجا.

 

وقال البوست إن تركيا طالبت بنجلاديش فتح حدودها لعبور مسلمى الروهينجامع تعهد تركى بتحمل جميع نفقات إيوائهم وعلاجهم وإطعامهم، هذه تركيا .. وهذا أردوغان.

 

8ef7a0d9-d232-4dfc-ae6e-479ef03a0840

 

لكن بالبحث تبين أن دولة تركيا قدمت مثل غيرها من الدول معونات واعانات لمسلمى الروهينجا، فعلى سبيل المثال فإن مصر فى ديسمبر 2017 أعلنت عن تقديم 120 طنا من المساعدات الإنسانية إلى مسلمى الروهينجا، وذلك فى إطار الدور المصرى الداعم لمسلمى الروهينجا.

 

وقال السفير المصرى فى بنجلاديش وليد شمس، بأنه تم تقديم شحنة مساعدات إنسانية من مصر إلى بنجلاديش يوم 20 ديسمبر 2017، وذلك من أجل المساهمة فى تخفيف وطأة المعاناة على مسلمى الروهينجا الفارين من العنف فى ميانمار.

 

وزارة الخارجية المصرية
وزارة الخارجية المصرية

 

وأوضح بأن إجمالى المساعدات المصرية بما فى ذلك المساعدات الإنسانية المقدمة من قبل الأزهر الشريف مؤخرا يصل إلى حوالى 120 طنا من المساعدات الغذائية والإيوائية.

 

وأضاف السفير بأن الطائرة حملت على متنها مساعدات لوجيستية من خيام الإيواء، وكذا مساعدات غذائية مقدمة من الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية بالتنسيق مع وزارة الدفاع المصرية، حيث تم تسليم المساعدات لوزارة الإغاثة وإدارة الكوارث البنجلاديشية، بحضور ممثلى الحكومة البنجلاديشية والهلال الأحمر البنجلاديشي.

 

وكالة الأنباء السعودية
وكالة الأنباء السعودية

 

السعودية أيضا أعلنت عن تقديم مساعدات إلى الروهينجا بقيمة 10 ملايين دولار فى  24 سبتمبر 2019، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الرسمية السعودية "واس"، والتى نقلت ذلك عن وزير الخارجية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف، إثر ترأس معاليه وفد المملكة المشارك فى الدورة الـ 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة، فى نيويورك.

 

الإمارات بدورها أسهمت فى مساعدة ما يقرب من 133 ألف لاجئ من الروهينجا

 

وفقا لما ذكرته المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فى 18 يوليو 2019 عبر موقعها الإلكترونى.

 

وقالت المفوضية إنها قدّمت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فى بنجلاديش المساعدة الطارئة لما يقرب من 133 ألف لاجئ من الروهينجا، وذلك من خلال مشروع غذائى متكامل وبدعم كريم من دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

المفوضية
المفوضية

 

وأشار إلى أن الإمارات أتاحت مساهمة بقيمة 7.35 مليون درهم إماراتى (2 مليون دولار أمريكي) لدعم” الإغاثة الغذائية الطارئة لنساء وأطفال اللاجئين الروهينجا فى بنجلاديش “للمفوضية وشركاؤها الإمكانية لتوسيع نطاق برامجها الغذائية، من ثلاثة مراكز فى أغسطس 2017 إلى 31 مركزاً بحلول نهاية عام 2018.

 

وشملت الجهود المبذولة إنشاء وتجهيز وتفعيل 22 منشأة صحية، بما فى ذلك برامج التغذية العلاجية للمرضى الخارجيين وبرامج التغذية التكميلية الشاملة للأطفال دون سن الخمس سنوات والنساء الحوامل والمرضعات. وقد فرض تدفق اللاجئين على المنطقة ضغوطاً هائلة على واحدة من أكثر المناطق فقراً فى بنجلاديش، حيث تصل حالات سوء التغذية وانعدام الأمن الغذائى إلى مستويات أعلى بكثير من المتوسط الوطنى لبنجلاديش.

Short URL

الأكثر قراءة