الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 12:08 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

عادة فالصو.. ماتفكرش كتير وتجنب الإصابة بـ"ألزهايمر" فى سن صغير

كتبت: إسراء عبد القادر
ضعف الذاكرة- أرشيفية

ضعف الذاكرة- أرشيفية

الأحد، 09 فبراير 2020 09:00 ص

تجد الكثير من الشباب يشكون في الآونة الأخيرة من ضعف الذاكرة، وهو المؤشر الذى يصاحب التقدم في السن والشيخوخة ويكون طبيعيًا، ولكن عندما يحدث ذلك في سن صغير يكون مثير للقلق، ويستحق الدراسة والوصول لحلول وتفسيرات له.

 

وكثيرًا ما يتحدث الأطباء والمتخصصون في هذا الأمر عن "عادة فالصو"، يقوم بها البعض بشكل زائد عن الحد الطبيعى تؤدى إلى ضعف الذاكرة، والإصابة بألزهايمر على المدى البعيد، وهى "التفكير الزائد"، فلا شك أنه عليك تفحص أمور حياتك بشكل دقيق، ولكن تجنب الإرهاق العصبى، والضغوط التي تتسبب في ضعف ذاكرتك مع مرور الوقت.

 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

ويعانى كثير من الناس من الإفراط  فى التفكير، والتفكير فى الأمور بشكل متعمق، وهو ما يسبب لهم الأرق والعصبية فى كثير من الأحيان، وقد لا يتخيل أحد أن الأمر قد يصل به إلى الوفاه وقصر العمر، ما يدفعك للتخلص من هذه العادة الـ"فالصو" ومحاولة التغلب عليها بشتى الطرق.

 

الإصابة بالزهايمر
الإصابة بالزهايمر

 

ووفقًا لدراسة علمية حديثة، فإن عادة المبالغة فى التفكير، من شأنها أن تسبب قصر العمر، والإصابة بمرض ألزهايمر، حيث أجريت الدراسة الطبية فى كلية الطب بجامعة هارفارد، وقام الباحثون بتحليل أنسجة دماغ لأشخاص ماتوا، وتراوحت أعمارهم بين 60 و70 عاما، وقارنوها بتلك الخاصة بأشخاص عاشوا لما يقارب المائة عام.

 

اقرأ أيضًا:

- نجيب على السؤال الأشهر.. هل تسبب القرفة الإجهاض؟ 

- أحذرى.. "السرنجة" لدواء الأطفال.. عادة خطرة وفالصو

 

وكشف الباحثون عن نسب مختلفة من بروتين يسمى "REST"؛ المسؤل عن تهدئة نشاط الدماغ، وأكدوا أن الذين توفوا فى سن مبكر كان لديهم مستويات أقل من هذا البروتين، وفقًا لموقع "سكاى نيوز" نقلاً عن موقع "ماشابل".

 

نُشرت النتائج فى مجلة "نيتشر" العلمية، وأكد الباحثون، وفقًا لهذه النتائج على أن المبالغة والإكثار من التفكير يجهد الدماغ، ويقود إلى تضاؤل مستوى بروتين "REST"، وبالتالى يسبب الإصابة بمرض ألزهايمر.

 

Short URL

الأكثر قراءة