الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 02:32 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

حكايات من أرشيف الجريمة.. 39 عاما على مقتل الفنان عمر خورشيد ومازال الفاعل مجهولا

أحمد إسماعيل
الفنان الراحل عمر خورشيد

الفنان الراحل عمر خورشيد

الأحد، 09 فبراير 2020 10:00 ص

كثير من القضايا والجرائم التي شغلت الرأي العام سواء في الوقت الحاضر، أو في الماضى وتضاربت فيها التصريحات والأقوال، وتناولتها الصحف ووسائل الإعلام، بين مؤيد ورافض لفكرة الجريمة، ويستعرض "فالصو" من خلال هذا الباب اليومى، الجرائم التي أثبتت التحقيقات والأوراق الرسمية وتقارير الطب الشرعى، وأحكام القضاء أنها اتهامات وجرائم، لا ترقى إلى الحقيقة.

 

اقرأ أيضا..

حكايات من أرشيف الجرائم.. سميرة مليان تسببت فى حبس بليغ حمدى بتهمة تسهيل الدعارة

 

ومن أبرز القضايا التي اهتمت وسائل الإعلام بجميع أطيافها بنقل تفاصيلها ووقائعها لحظة بلحظة، ولا تزال باقية في الذاكرة حتى الآن، بسبب ملابساتها المعقدة، أو نتائجها الصعبة والمؤثرة، والتي تتشابك فيها التفاصيل، وتتوه معها الحقائق، قضية مقتل الفنان الشهير عمر خورشيد والتي مازال الجانى فيها مجهول حتى الآن بعد مرور 39 عاما على الحادث.

 

عمر خورشيد
عمر خورشيد

 

في عام 1981 تعرض الفنان عمر خورشيد لحادث سيارة مروع في نهاية شارع الهرم بجانب مينا هاوس وأمام مطعم خريستو بعد انتهائه من عمله في أحد الفنادق الكبرى، حيث كانت بصحبته زوجته اللبنانية دينا، والممثلة مديحة كامل، حيث ترددت الأقاويل بأن هذا الحادث كان مدبرًا؛ توزع دم خورشيد بيد الكثير من الأقاويل فتارة يلجأ البعض إلى شهادة زوجته والممثلة بأنهما شاهدا سيارة تطارده طوال اليوم، حتى انتهزت فرصة خروجه وصدمته بأحد أعمدة الإنارة ولم ترحل إلا بعد أن تأكدت أنه فارق الحياة، وقيدت القضية ضد مجهول.

 

عمر خورشيد وميرفت أمين أثناء زواجهما
عمر خورشيد وميرفت أمين أثناء زواجهما

 

عاش الفنان عمر خورشيد حياة مليئة بالتفاصيل، منذ بداية شهرته وحتى وفاته، وتلك التفاصيل كانت عاملا أساسيا فى انتشار الشائعات من حوله، إلا أن عازف الجيتار انتهى في فترة كان فيها حديث الناس لفترة طويلة بدايةً من عمله مع كوكب الشرق أم كلثوم في منتصف الستينات إلى أعماله السينمائية التى حققت نجاحا واسعًا مثل: "حتى آخر العمر" و"ابنتي العزيزة"، و"أعظم طفل في العالم"، و"العاشقة" و"العرافة" و"دموع في ليلة الزفاف" والفيلمان السوريان "أموت مرتين وأحبك" و " وداعا للأمس "وزواجه من ممثلات شهيرات أمثال ميرفت أمين ومها أبو عوف.

 

 

 ومن معزوفاته: أهواك، حبيبتى، يا ناسيني، بنادى عليك، بيني وبينك، أنا لك على طول، رحبانيات ،الحلوة دى، الفن، يا دلع، قارئة الفنجان ،عزيزة، الرصاصة لا تزال في جيبي، العاشقة، حبيتك بالصيف، توبة، من أجل عينيك، نجوم الليل، وادي الملوك.

 

الفنان عمر خورشيد
الفنان عمر خورشيد

 

في وقتها زادت شهادة زوجة خورشيد ومديحة كامل أمام النيابة الأمر غموضًا، حيث قالا إنهما فى طريقهما للمنزل، تعرضا لمطاردة سيارة غامضة لم تتركهما إلا بعد أن تأكد صاحبها أن عمر خورشيد اصطدم بعمود الإنارة، وهنا ترددت الأقاويل بأن الحادث كان مدبرا من قبل مسؤول سياسى كبير فى هذا الوقت لوقوع ابنته الصغرى فى حب عازف الجيتار الشهير، وقيل إن إحدى المنظمات الفلسطينية قتلته.

 

 

والسؤال الذى ظل يتردد بقوة، من هو المسؤول السياسى الذى كان وراء مقتل عمر خورشيد؟.. يقال إن الفنان كان على علاقة حب بـ "نانا" ابنة الرئيس السادات، وهو الأمر الذى أثار جنون الرئيس الراحل، وانتشرت هذه الشائعات بعدما سافر أمير الجيتار برفقة السادات إلى أمريكا للعزف فى حفل بالبيت الأبيض لتوقيع مبادرة السلام المصرية الإسرائيلية، وهنا دبر السادات لقتله.

 

اقرأ أيضا..

حكايات من أرشيف الجريمة.. من هى ناهد القفاص بطلة قصة "المرأة والساطور"؟

 

لكن شقيق خورشيد أكد فى حوار صحفى له أن كل ما قيل عن شائعات تربص السادات أو أنه مدبر الحادث، كل هذا محض خيال ولم يحدث وما هى إلا أكاذيب اختلقها الناس الذين ربطوا بين وفاة عمر وبين سفره إلى كامب ديفيد مع الرئيس السادات لتوقيع معاهدة السلام، لكن بالطبع هذا لم يحدث والسادات برىء من دم شقيقى.

 

 

يقال أيضا إن صفوت الشريف تدخل بعد استياء السادات من عمر خورشيد، وأكد له أنه سيقضى على هذه الشائعة بطريقته الخاصة، والتى كان هو مطلقها الأول، كما روت السندريلا سعاد حسنى، ومن بعد نشرت تلك الرواية فى عدد من المواقع الصحفية.

 

أرشيف الجريمة.. هل حرض زوج ابنة المطربة ليلى غفران على قتلها للاستيلاء على ميراثها؟

 

السندريلا نفسها أشارت إلى أنها لم تكن متأكدة هل سمح له السادات بقتل خورشيد، أم أنه طلب منه أن يتعامل معه فى حدود القانون، بعدها بدأ صفوت فى تخطيط مكائده، بالتعاون مع وزير الداخلية وقتها النبوى إسماعيل، وتم تدبير خطة لقتله، فبعد خروج عمر وزوجته من "الرولاند" بعد إحيائه حفلة هناك، فوجئ الزوجان بسيارة تطاردهما، حتى اصطدما بها، وتعرض خورشيد لجروح ذبحية فى رقبته، ونزيف داخلى فى المخ، وتوفى وهو فى طريقه لأحد المستشفيات فى العجوزة.

 

Short URL