الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 01:18 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

حكايات من أرشيف الجريمة.. محمود أمين سليمان السفاح المثقف الذى ألهم نجيب محفوظ

أحمد إسماعيل
السفاح محمود أمين سليمان

السفاح محمود أمين سليمان

الإثنين، 03 فبراير 2020 08:00 م

يعتبر محمود أمين سليمان ثاني أشهر سفاحى الإسكندرية والذى شغل الرأي العام حينها، والذى خلد نجيب محفوظ حكايته في روايه فيلم اللص والكلاب التي قام ببطولتها شكري سرحان والفنانة شادية، ويستعرض "فالصو" فى السطور التالية وتحت مسمى باب "حكايات من أرشيف الجريمة"، والذى سيتم تقديمه بشكل يومى للقراء للغوص فى أرشيف الجريمة والقضايا وربطها بما يحدث فى الوقت الحالى، حكاية السفاح المثقف الذى أغضب خبر مقتله الزعيم جمال عبد الناصر.

 

 

بدأ "سليمان" حياته موظفا في الحكومة ولكنه لم يستمر طويلا وتم فصله وبعد ذلك عمل بمجال السرقة واحترف سرقة الماشية، ثم احترف سرقة الشقق وكان يتصيد الشقق الفاخرة بالاحياء الراقية، فى الاسكندرية والقاهرة وكان يساعده فى السرقة شقيق زوجته، وتلقت الشرطة الكثير من البلاغات التى سببت حيرة كبيرة لرجال، البوليس لانه لم يكن مسجل لديهم.

 

مغامرات السفاح على صفحات الصحف
مغامرات السفاح على صفحات الصحف

 

اقرأ أيضا:

 حكايات من أرشيف الجرائم.. ليلة قتلت فيها المطربة ذكرى

 

وذاع صيت محمود سليمان وقامت الصحف في تلك الأيام بالكتابة عنه إلى أن حولته إلى أسطوره، خرافية يمكنه الإفلات من الشرطة بكل سهولة وصنعت منه شخصية، روبين هود الذي يسرق من الأغنياء ويعطي للفقراء وقيل إنه سرق شقق الفنانين والمشاهير منهم شقة أم كلثوم وأنه كلم الرئيس جمال عبد الناصر في التليفون وعرض عليه أنه يقوم بجلب رأس عبدالكريم قاسم رئيس العراق في ذلك الوقت والذي كان على خلاف مع عبد الناصر.

 

 

وصف السفاح محمود سليمان بالمجرم المثقف فرغم مغامراته ىالسطو على فيلات وشقق الأثرياء كان قد وثق صلته بالعديد من مشاهير عصره مثل المطرب الراحل عبدالحليم حافظ والشاعر كامل الشناوى والكاتب الصحفى مصطفى أمين فقد اعتاد سليمان السهر مع كوكبة من النجوم فى فندق هيلتون النيل فهو من وجهة نظرهم صاحب دار نشر وومثقف، والمفارقة أن دار النشر كان قد جعلها ستارا ليخفى خلفها أعمال اللصوصية والإجرام.

 

 

كما أن الكاتب الراحل سعد الدين وهبة أكد فى مقال له أن السفاح قبل أن تذيع شهرته انتحل اسم "محمود أمين العالم" مستغلا التشابه بين اسمه واسم المفكر الراحل.

 

وبسبب خلاف مع شقيق زوجته قام بالإبلاغ عنه وتم القبض عليه وتم ترحيله الى القاهرة ليتم محاكمته لأن معظم سرقاته كانت في القاهرة وفي الزنزانة كان معه الشاعر المعروف أحمد فؤاد نجم الذي كان يرفعه للشباك لكي يمكنه أن يكلم زوجته "بطة".

 

اقرأ أيضا: 

حكايات من أرشيف الجريمة.. من هى ناهد القفاص بطلة قصة "المرأة والساطور"؟

 

بعد خروجه من الحبس بدأت معه غريزة القتل بالتهديد بقتل زوجته نوال محمد عبد الرءوف ومحاميه بدر الدين أيوب الذي كان يترافع عنه في قضية السرقة لظنه أن هناك علاقة آثمة بين زوجته والمحامي، وأطلق عدة أعيرة نارية على المحامى ولكن أنقذته العناية الإلهية من الموت.

 

كما أراد سليمان قتل عديله جمال أحمد محمود أبو العز وذلك لشكه بأنه قام بالإبلاغ عنه لدى البوليس، كما أطلق النار على محمود سليمان على، الموظف الحكومي بذات الوقت لظنه بأنه على علاقة بشقيقته الصغرى "جميلة".

 

بعد ذلك تحولت حياة السفاح إلى مطاردة مستمرة بينه وبين الشرطة ولسوء حظه كان حبة وعشقه للسرقة والانحراف والإجرام يسيطر عليه ما جعله يرتكب 8 وقائع قتل أهمها كان مقتل خليل خضر بيومي، أحد تجار الحبوب الكبار بمنطقة محرم بك، وسرقة مبلغ ألفين جنيه كانت بحوزته.

 

السفاح محمود أمين
السفاح محمود أمين

 

ثم توالت جرائمه التي كان أساسها السرقة ثم القتل وارتفعت حصليته إلى 14 جريمة قتل ويوم سقوط "محمود أمين" لم يكن قتله أمرا سهلاُ فقد تم حصاره لمدة 75 دقيقة ومات بعد أن اخترقت جسده 17 طلقة نارية من أسلحة رجال الشرطة.

 

ووضع أهالي منطقة محرم بك لافتات بعد مقتله مكتوب عليها السفاح عاش بطلا ومات بطلا وتأثر به الأهالي لفترة طويلة كأسطورة السفاحين.

 

وكان يوم مقتل السفاح هو نفس العام الذي تم فيه قرار تأميم الصحافة عندما نشرت الصحف خبر وفاته قبل نشر خبر زيارة جمال عبد الناصر لباكستان وظهر عنوان مقتل السفاح "مقتل السفاح وعنوان جمال عبد الناصر في باكستان" كأنهما خبر واحد.

 

الخبر الذى هز مصر
الخبر الذى هز مصر

 

Short URL

الأكثر قراءة