الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 12:28 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

تفاصيل تعاقد وزارة الكهرباء مع استشارى عالمى لبدء تنفيذ الربط الكهربائى مع قبرص

محمود فرج
ربط كهرباء

ربط كهرباء

السبت، 01 فبراير 2020 11:00 م

تستهدف وزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة ، الدخول بقوة فى مشروعات الربط الكهربائي مع دول افريقيا و اوروبا لتنفيذ استراتجية الدولة فى أن تتحول مصر لمحور عالمى للطاقة، والاستفادة من الاحتياطى اليومى بالشبكة القومية للكهرباء والذى يصل إلى 20 ألف ميجا وات يوميا، حيث تشهد مشروعات الربط مع كل من السودان والسعودية وقبرص تطور فى الإجراءات اللازمة لبدء المشروعات للدخول فى حيز التنفيذ.

 

الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة ، أكد أن الوزارة حريصة على التوسع فى مشروعات الربط الكهربائى للاستفادة من الاحتياطى اليومى بالشبكة القومية الذى يصل إلى 20 ألف ميجا وات يومياً، موكداً أن هذه المشروعات تسير بشكل منتظم وسريع وفقا لتوجيهات الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء.

 

و أضاف حمزة، ان الوزارة بصدد اختيار استشارى عالمى لمشروع الربط الكهربائى بين مصر وقبرص بقدرة 3 الآلف ميجا وات لمراجعة الشئون المالية والفنية للمشروع ، لافتاً إلى أن الشريك القبرصى سلم الوزارة الكهرباء الدراسات الخاصة بالنواحى الفنية .

 

وأوضح حمزة ، أن الربط مع قبرص يتيح لمصر إمكانية الربط مع  دول أوربا بالكامل والتحول إلى محور رئيسى للطاقة الكهربائية لجميع دول العالم، موضحاً أن هذه المشروعات فى إطار خطة الدولة لربط مصر كهربائيا مع أوروبا و أفريقيا و دول الخليج.

 

  

ربط كهربائى

 

اقرأ أيضاً:

- حقيقة منح السعودية الجنسية لكل من يولد على أرضها؟

-بكل بساطة.. أحسب فاتورة الكهرباء 2019 من غير ما حد يضحك عليك

 

وقال حمزة، إن مشروع الربط الكهربائي مع قبرص تتراوح قدرته ما بين 2000 إلى 3000 ميجا وات وفقا لما تحدده الدراسات الخاصة بالمشروع، موضحا أنه هذا المشروع يحظى باهتمام كبير من البلدين ومن المتوقع أن يسير بخطى سريعة فى التنفيذ.

 

وبالنسبة لمشروع الربط الكهربائى بين مصر و السعودية قال حمزة ،  أن وفد من الشركة المصرية لنقل الكهرباء برئاسة المهندسة صباح مشالى توجه إلى المملكة العربية السعودية منذ عدة أسابيع ، لعقد اجتماعات مكثفة بين الجانبين لإنهاء الإجراءات الخاصة بمشروع الربط  بين البلدين بقدرة 3 الأف ميجا وات، موكداً أن هناك خطوات جادة و سريعة خلال الفترة القليلة القادمة بشأن مشروع الربط بين مصر و السعودية.

 

وكشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية ، أن الجانب السعودى مازال يدرس إمكانية تعديل مسار خط الربط الكهربائى مع مصر بسبب مشروع نيوم بالمملكة السعودية ، لافتاً إلى أن مصر انتهت من جميع الدراسات الخاصة بالمشروع.

 

وقال المصدر أنه تم الانتهاء من إنشاء محطة المحولات بدر " DC " التيار المستمر"  الخاصة بمشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية، كاشفا أن قدرة محطة المحولات  تصل إلى 500/400 كيلو فولت.

 

وأشار إلى أنه يتم إنشاء محطة تحويلات الخطوط الهوائية و الأرضية الخاصة بمشروع الربط بأحدث نظام فى مصر و العالم العربى DC " التيار المستمر" والذى يعتبر اعلى كفاءة، موضحاً أن محطات التحويلات القديمة بنظامAC "التيار المتردد".

 

توصيل كهرباء

 

وأشار المصدر، إلى أنه كان من المقرر أن يتم البدء فى تنفيذ المشروع بداية العام 2018 تسليمه مطلع العام الجديد خاصة وأن مصر أنتهت من إنشاء كافة الخطوط و المهمات الخاصة بالمشروع ، مشيراً إلى أن المرحلة الأولى ستكون بقدرة 1200 ميجا وات.

 

Short URL

الأكثر قراءة