الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 03:11 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

الخطر الصامت.. قنابل الحرب العالمية الثانية المدفونة تهدد بتفجير ألمانيا

أحمد صلاح
الحرب العالمية الثانية -أرشيفية

الحرب العالمية الثانية -أرشيفية

الثلاثاء، 28 يناير 2020 08:00 ص

أعلنت الشرطة الألمانية، أن خبراء إزالة الألغام فككوا 7 قنابل تعود إلى الحرب العالمية الثانية على الموقع المستقبلى لأول مصنع أوروبى لشركة السيارات الأميركية "تيسلا" قرب برلين.

 

وقال ناطق باسم الشرطة الألمانية، إن عملية تفكيك القنابل "تمت بلا أى مشكلةوكانت القنابل صغيرة نسبيا وقد أسقطتها المقاتلات الأميركية أثناء الحرب العالمية الثانية.

 

ليست المرة الاولى 

لكن هذه ليست المرة الأولى التى يتم العثور فيها على قنابل تعود إلى الحرب العالمية الثانية، ففى يوليو 2018 أعلنت السلطات الألمانية تفكيك قنبلة تعود إلى زمن الحرب العالمية الثانية تم العثور عليها فى محيط المقر الرئيسى لمجموعة (فولكس فاجن) للسيارات بمدينة "فولفسبورج".

 

اقرأ أيضاً:

"الآلهة المنقذة".. قاعدة برنيس العسكرية ولماذا سميت بهذا الاسم؟ (فيديو)

بالدقيقة.. تسجيل لـ"ترامب" يكشف تفاصيل عملية قتل قاسم سليمانى

 

وقالت سلطات مدينة فولفسبورج - فى تغريدة عبر (تويتر) أوردتها شبكة (إيه بى سي) نيوز الإخبارية الأمريكية، إنه تم نزع فتيل القنبلة اليوم، مشيرة إلى أنه تم إجلاء نحو 4000 شخص من المنطقة المحيطة كإجراء احترازى.

 

38740842_303

 

وأدت عملية التفكيك إلى الإغلاق المؤقت لخط سكة حديد رئيسى وقناة تجرى بمحازاة موقع شركة "فولكس فاجن" المترامى الأطراف.

 

قنابل مدفونة من 71 عاما 

ورغم مرور أكثر من 71 عاما على الحرب العالمية الثانية إلا أن القنابل التى تعود لزمن الحرب تظهر من أن لآخر بأنحاء ألمانيا أثناء أعمال البناء، حيث يتطلب تفكيكها إجراء بعض عمليات الإجلاء المؤقتة كإجراء احترازى.

 

مكان العثور على قذيفة فى موقع فولكس فاجن
مكان العثور على قذيفة فى موقع فولكس فاجن

 

خلال الحرب العالمية الثانية تم إلقاء نحو 87.000 طن من القنابل على ولاية بادن فورتمبرغ، وفقا لما نقله موقع دويتشه فيله عن يواخيم لايبيرت من مصلحة إزالة المتفجرات.

2 مليون طن من القنابل 

وفى المجموع سقط على أرض ألمانيا فى الحرب العالمية الثانية نحو 2 مليون طن من القنابل. وتتراوح نسبة الذخائر التى لم تنفجر بين 8 حتى 15 %.

ويقول لايبيرت:" فى ولاية بادن فورتمبرغ يتم العثور سنوياً على 18 و25 من القنابل التى نقوم بإبطال مفعولها". ويضيف:" ومرة واحدة فى السنة على الأقل تنفجر قنبلة من تلقاء نفسها".

وعلى هذا النحو تسير الأمور فى الحالات المثالية، وإذا ما حصل خطأ فإن ذلك قد يتسبب فى فاجعة. لايبيرت يحكى عن حالة وقعت فى ولاية ساكسونيا السفلى حيث توفى فى عام 2010 ثلاثة أشخاص أثناء الاستعداد لإبطال مفعول قنبلة ألقيت من طائرة.

كلما كانت المتفجرات قديمة، كلما ازداد خطر عدم التنبؤ بما قد يحدث، وذلك لأن مفعول المادة المتفجرة قد انتهى بعد أكثر من 70 سنة على نهاية الحرب العالمية الثانية. كما أنه مع مرور العقود ربما تحدث تحولات كيميائية فى جهاز الإشعال.

Short URL

الأكثر قراءة