الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 09:30 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

بـ"فورى" و"البنوك".. مقترحات جديدة لسداد المواطنين رسوم النظافة بعيدا عن فاتورة الكهرباء

محمد حجازى
فاتورة الكهرباء

فاتورة الكهرباء

الإثنين، 27 يناير 2020 09:00 م

فاتورة الكهرباء، تحدث عنها الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، يوم الإثنين 13 يناير الجارى، حيث كشف أن شهر يونيو من العام الحالي (2020) سيشهد إصدار آخر فاتورة كهرباء للمواطنين مسجل بها رسوم نظافة.

 

الدكتورة ياسمين فؤاد، وزير البيئة، ذكرت في حوار حديث لها حيث ذكرت أن الوزارة تقوم حاليا بإعداد البنية التحتية لمنظومة المخلفات على مستوى الجمهورية بالتنسيق مع وزارتي التنمية المحلية والإنتاج الحربي ، وكذلك رفع كفاءة المصانع والمحطات الوسيطة والمدافن.

 

وأضافت، أنه تم الانتهاء من الجزء الخاص بالتصميمات كما انتهت الوزارة من العديد من محطات المناولة لجمع المخلفات ومنها المحطة الوسيطة بمنيا القمح بمحافظة الشرقية، كما يجري العمل بمحطات وسيطة بالقطاوي بالقليوبية، والبراجيل بالجيزة، وزفتى وسمنود بالدقهلية بجانب الشراكة الهامة مع القطاع الخاص في تلك المنظومة 

 

فاتورة كهرباء
فاتورة كهرباء

 

اقرأ أيضاً:

- حقيقة منح السعودية الجنسية لكل من يولد على أرضها؟

-بكل بساطة.. أحسب فاتورة الكهرباء 2019 من غير ما حد يضحك عليك

 

وأعلنت وزيرة البيئة أنه يتم حاليا دراسة إمكانية التحصيل الالكتروني المتعلق برسوم النظافة وسيتم العرض على الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، موضحة أن هناك عدة طرق لتسديدها من خلال "فورى" والبنوك والبريد، مؤكدة أن وزارة البيئة لا تتلق الأموال وإنما تعود للمحافظات والمحليات ، ولكنها تقوم بجزء هام جدا وهو الرقابة.

 

وأوضحت وزيرة البيئة أن الوزارة من خلال جهاز تنظيم إدارة المخلفات وهو جهاز تنظيمي ، تقوم بإعداد الاستراتيجيات والخطط وتقديم الدعم الفني وتقييم الدراسات الفنية والدراسات الخاصة بالمستثمرين  وتقوم وزارة التنمية المحلية بالتنفيذ ، بالإضافة إلى الدور الهام الذي يقوم به البرنامج الوطني للمخلفات الصلبة في محافظات كفر الشيخ وقنا وأسيوط والغربية.

 

قمامة
قمامة

 

وكان الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء قال: "نحن مقتنعون أنه المفروض منحطش رسوم النظافة على فاتورة الكهرباء، وبحاول من 4 سنوات لعمل ذلك؛ فهى لا تدخل في عملنا، ونجحنا أن نصل إلى أن تكون آخر فاتورة بها رسوم نظافة شهر 6 هذا العام".

 

وأشار شاكر، إلى أن رسوم النظافة التى تم تحصيلها في الفترة من 1 يوليو 2018 حتى 30 يونيو 2019 كان 566 مليار جنيه، وتم توريد 562 مليار جنيه للمحافظات، مستطردا " تم توريد 97% من هذه الأموال لشركات النظافة، و3% تذهب مصروفات إدارية".

Short URL

الأكثر قراءة