الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 06:16 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

هل تضمن قرار إلغاء رسوم النظافة من فاتورة الكهرباء عداد "الكارت"؟

محمد حجازى
عداد مسبق الدفع -أرشيفية

عداد مسبق الدفع -أرشيفية

الثلاثاء، 14 يناير 2020 06:00 م

فاتورة الكهرباء، تحدث عنها الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، أمس الإثنين، حيث كشف أن شهر يونيو من العام الحالى (2020) سيشهد إصدار آخر فاتورة كهرباء للمواطنين مسجل بها رسوم نظافة.

 

ذكر الوزير عبارة "فاتورة الكهرباء" جعل البعض يظنون أن الرسوم لن تحصل على الفواتير بالنسبة للعدادات القديمة، أو التى تعمل بنظام الكارت وأنه سيتم الاستمرار في تحصيل رسوم الكهرباء على العدادات الذكية مسبوقة الدفع أو "عدادات الكارات" بمختلف أنواعها، إلا أن الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، كشف لـ"فالصو"، حقيقة ذلك.

فاتورة كهرباء
فاتورة كهرباء

اقرأ أيضاً:

- حقيقة منح السعودية الجنسية لكل من يولد على أرضها؟

- بكل بساطة.. أحسب فاتورة الكهرباء 2019 من غير ما حد يضحك عليك

 

وأكد أن تطبيق القرار يشمل العدادات القديمة والعدادات مسبوقة الدفع والذكية على حد سواء، حيث إن ذلك سيتم بالتنسيق مع وزارة التنمية المحلية والمنوطة بهذا الأمر فى الأساس.

 

وبلغت رسوم النظافة التى تم تحصيلها فى الفترة من 1 يوليو 2018 حتى30 يونيو 2019  بلغ 566 مليون جنيه، وتم توريد 562 مليون جنيه للمحافظات و  تم توريد 97٪ من هذه الأموال لشركات النظافة، و3٪ تذهب مصروفات إدارية".

 

عداد كهرباء
عداد كهرباء

 

وكان قد أكد مصدر أن عدم تحصيل رسوم النظافة على فاتورة الكهرباء لا يعنى إلغاء هذه الرسوم أو إعفاء المواطنين منها، موضحاً أن آلية التحصيل ستؤول إلى المحليات نفسها، خاصة في ظل التشابكات التي تحدث في هذا الأمر بين وزارة الكهرباء، ووزارة التنمية المحلية.

 

وأشار إلى أن تحصيل وزارة الكهرباء رسوم النظافة على فاتورة الكهرباء ينهك وزارة الكهرباء ولا يمكنها من تحصيل المطلوب منها، موضحاً أنه كان من المفترض تحصيل مبلغ يصل إلى 1.1 مليار جنيه خلال العام المالى الماضى، إلا أن الوزارة حصلت فقط حوالى 500 مليون جنيه وهو الأمر الذى يثير أزمة.

 

وأوضح، أن فكرة قيام المحليات بتحصيل رسوم النظافة نص عليه قانون الإدارة المحلية والذى في طور المناقشة بالبرلمان حالياً، حيث يتحدث القانون عن مهام رؤساء المدن ومجالس المحليات وأدوارهم ومن بينها إدارة ملف النظافة والمخلفات بالتعاون مع جهاز تنظيم إدارة المخلفات التابع لوزارة البيئة.

 

وأشار إلى أن جهاز تنظيم إدارة المخلفات تأسس فى الأصل من أجل هذا الهدف والبحث عن للاستفادة من المخلفات بالتعاون مع المحليات، بحيث يفض عملية التشابك فى الجمع ويتم إسناد جميع القمامة إلى شركات متخصصة تساعد على تحقيق أقصى استفادة من مكوناتها، سواء أكانت شركات خاصة أو حكومية، بمقابل، خاصة وأن هناك العديد من الشركات المصرية المتخصصة في هذا المجال، وتم تجربتها في العديد من المحافظات.

 

اقرأ أيضاً:
- وائل غنيم يعتذر للجيش عن أخطاء "يناير": كنت عيل قليل الأدب!

- هل ضرب السادات سدود أثيوبيا بالطيران؟.. حقيقة الحكاية المنتشرة

Short URL

الأكثر قراءة