الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 05:56 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

تعرف على توقعات "موديز" لنسبة الدين المصرى من إجمالى الناتج المحلى

أحمد صلاح
ديون مصر -أرشيفية

ديون مصر -أرشيفية

الثلاثاء، 14 يناير 2020 11:00 م

توقعات مؤسسة موديز العالمية للتصنيف الائتمانى، هبوط ديون مصر كنسبة إلى الناتج المحلى الإجمالى ليصل لـ 82.3% خلال العام المالى الحالى.

 

وأوضحت المؤسسة فى تقريرها حول التوقعات لاقتصادات منطقة الشام وشمال أفريقيا فى 2020، أنه من المتوقع أن تتراجع نسبة الديون من أعلى مستوى لها، والذى بلغ 103% فى العام المالى 2017-2016، مرجحة أن يواصل التراجع إلى نحو 76% فى العام المالى 2022-2021.

 

اقرأ أيضا:

اعرف قيمة المجوهرات التى ارتداها رونالدو فى حفل "جلوب سوكر" بدبى

- حكاية من التاريخ هل فاز الأهلى على الزمالك 9-1 ؟ 

- حقيقة زواج رياض محرز من ممثلة أفلام إباحية

 

وأشارت المؤسسة إلى أن خدمة الدين تعوق الانتعاش الاقتصادى فى مصر، محذرة من ارتفاع فاتورة فوائد الديون خلال العام المالى الجارى، والتى تهدد الإصلاح الاقتصادى، وتضيف مزيدا من عدم المرونة فى الموازنة.

 

وتوقعت موديز أن يتراجع عبء خدمة الديون خلال العام الجارى، وكانت وزارة المالية أعلنت أواخر العام الماضى استهداف خفض الدين العام إلى 80% من الناتج المحلى الإجمالى بنهاية العام المالى 2021-2020.

 

ونجحت مصر فى خفض نسبة الدين الحكومى للناتج المحلى إلى 90.5% بنهاية يونيو الماضي، مقابل 98% خلال نفس الشهر من العام الماضي.

 

وكانت وزارة المالية قالت إنها تعتمد على تنويع مصادر التمويل بين أدوات الدين والأسواق المحلية والخارجية، منوهة بأنه مع بدء انخفاض أسعار الفائدة محلياً، يمكن التوسع فى أدوات تمويلية طويلة الأجل من السوق المحلية، بدلاً من الاقتراض قصير الأجل، والتوسع أيضاً فى إصدار السندات متوسطة وطويلة الأجل بدلاً من الأذون بهدف زيادة عمر الدين، والحد من مخاطر إعادة تمويل المديونية القائمة.

Short URL

الأكثر قراءة