الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 10:08 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

فى 3 أعوام.. الأوقاف تدخل عصر العلم بـ282 منحة ماجستير مجانية

محمود فرج
وزارة الأوقاف

وزارة الأوقاف

الإثنين، 13 يناير 2020 10:00 م

تدخل وزارة الاوقاف، عصر العلم بـ282 منحة ماجستير مجانية للدعاة و مشروع الـ100 عالم، حيث تعتبر الأوقاف مشروعها العلمى هو معيار للترقية وتصدر المشهد، والتدريب الداخلى والخارجى.
 
 
 
ويتضمن مشروع الأوقاف إطلاق برامج مكثفة لهم في الداخل وفي الخارج إذا تطلب الأمر، ولو على سبيل الزيارات الخارجية للتعرف على ثقافات الأمم والشعوب وما يدور حولنا في مختلف دول العالم، مع إشراكهم في المؤتمرات الدولية لاكتساب خبرات ومهارات المشاركات الدولية.
 

اقرأ أيضا:

- نجيب على السؤال الأشهر.. هل تسبب القرفة الإجهاض؟ 

- احذرى.. "السرنجة" لدواء الأطفال.. عادة خطرة وفالصو

 

 
 
وفى هذا السياق، قالت وزارة الأوقاف، إن برامج التأهيل لن تقف عند العلوم والمعارف الدينية فحسب، إنما ستشمل كل ما يتصل ببناء الشخصية العلمية والوطنية القادرة على إدراك الواقع، ومجابهة التحديات والتعامل معها بأفق واسع وعقل مستنير.
 
 
 
من جانبها قامت وزارة الأوقاف على مدار الثلاث سنوات الماضية باعتماد ( 282) منحة ماجستير مجانية بالمعهد العالي للدراسات الإسلامية ، وذلك للسادة الأئمة والإداريين المتميزين شاملة الدراسة والكتب  للحصول على درجة الماجستير ، وذلك بواقع ( 100) منحة دراسية خلال العام الدراسي ( 2017 – 2018م )، وعدد  ( 118) منحة دراسية خلال العام الدراسي ( 2018 – 2019م ) ، وعدد ( 64) منحة دراسية خلال العام الدراسي ( 2019 – 2020م).
 
 
وتأتي هذه المنح الدراسية تشجيعًا من الوزارة  على مواصلة البحث العلمي والتعليم المستمر، للمتميزين دعويًّا وإداريًّا من الذين  اجتازوا اختبارات التميز بالوزارة مثل : الإيفاد أو الإدارة الإشرافية ، أو المرافقين لبعثة الحج، أو القراءة الحرة ، أو إمام المسجد الجامع ، أو الأئمة الجدد، أو المسابقة الثقافية الكبرى، أو إمام منطقة،  أو من الملتحقين بالأكاديمية الوطنية للتدريب ، وأكاديمية الأوقاف الدولية لتدريب الأئمة والواعظات وإعداد المدربين أو الأئمة المجتهدين في أداء مهامهم، هذا وقد اهتمت الوزارة بالأئمة المغتربين وأئمة المناطق الحدودية والنائية، فجعلت لهم نصيبًا خاصًا من هذه المنح خلال العامين الماضيين ، كما خصصت لهم  النصيب الأوفر خلال العام الحالي.
 
 
صرح وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة بأن أكاديمية الأوقاف الدولية لتدريب الأئمة والواعظات وإعداد المدربين ستطلق أحدث وأهم وأقوى برامجها في الخطاب الديني و إعداد وتأهيل شباب العلماء للريادة العلمية والإدارية معًا ، قصد تأهيل جيل متفرد من العلماء الشباب يكون قادرًا على إدارة الحوار المجتمعي في القضايا العصرية والمستجدات بكفاءة واقتدار في مجال اختصاصه الذي يتطلب ثقافة عامة واسعة وغير نمطية ولا تقليدية ، ويكون قادرًا على تمثيل وزارته في الداخل وتمثيل وطنه في الداخل والخارج تمثيلًا مشرفًا يليق بريادة مصر الحديثة وتاريخها العريق وحاضرها ومستقبلها العظيم بإذن الله تعالى ، ويليق بتاريخ أزهرها الشريف وريادته ومرجعيته الدينية في مختلف دول العالم .
 
 
وقال الوزير، ستكون البداية بمائة إمام وواعظة من خيرة الأئمة والواعظات سيرة ومسيرة وأداء علميًا ودعويا وميدانيًا ، واستعدادا للعطاء والتعلم الذاتي والمستمر ، والتفاني في العمل وفي حب الوطن وحسن الانتماء إليه.
 
 
وأكد وزير الأوقاف أنه سيشرف على هذا البرنامج بنفسه خطوة بخطوة من بداية الاختيار إلى مراحل الإعداد داخليًا وخارجيًا . وسيتم إطلاق البرنامج يناير المقبل ٢٠٢٠ م.
Short URL

الأكثر قراءة