الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 01:59 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

تعرف على أبرز السلع المصدرة إلى ليبيا ومدى تأثير الغزو التركى على التجارة بين البلدين

خضروات -أرشيفية

خضروات -أرشيفية

السبت، 11 يناير 2020 10:00 ص

قال هانى حسين المدير التنفيذى للمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، أن أبرز السلع من الحاصلات الزراعية المصدرة إلى ليبيا تتركز فى 5 أنواع وهى "الطماطم، والبصل، والفاصوليا، والفلفل، والخيار"، وذلك خلال عام 2019، ومستمرة فى أى تعاقدات جديدة خلال الفترات المقبلة.
 
وأضاف حسين أنه لا تأثير على الصادرات المصرية من الحاصلات الزراعية إلى ليبيا، خاصة وأن نفاذ البضائع يمر من خلال منافذ بنى غازى والسلوم البعيدة عن مناطق الحرب فى طرابلس، ومرور السلع بطرق آمنة من مصر إلى ليبيا.
 
وعن مخاوف انتشار الغزو التركى على ليبيا، قال المدير التنفيذى للمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، أن نظام تصدير السلع إلى ليبيا يتم من خلال الشراء الفورى وليس نظام الأمانة، بمعنى أن التجار الليبيين يأتوا لشراء السلع المصرية من مصر ودفع ثمنها بالكامل ثم نقلها إلى السوق الليبيبة بمعرفتهم، ولا يتم التدخل من الصناع المصريين في عملية النقل، وتم الغاء نظام الأمانة، وهو نظام يسمح بدفع ثمن جزء من البضائع وتسديد الباقى بصورة آجلة.
 
وكان  أحمد الوكيل رئيس غرفة تجارة الإسكندرية رئيس اتحادات الغرف التجارية الإفريقية وغرف البحر المتوسطية، نائب رئيس اتحاد الغرف الإسلامية، قال إن توتر الأوضاع في ليبيا بعد الغزو التركى لن يشعر به المصدرين المصريين، ولن يكون مؤثرا على صادراتهم من السلع، إلا مع بداية الربع الثانى من العام فى بداية مارس المقبل، مع انتهاء شهرى يناير وفبراير.
 
وأضاف الوكيل، أن التعاقدات التجارية بين الدول تتم وفقا لتعاقدات مسبقة بـ 3 أشهر، قائلا: "نأمل فى إيجاد حلول سياسية سريعة لاستقرار المنطقة، خاصة وأن الغزو التركى على ليبيا نوع من التعدى على حرمة الدول المجاورة، ويؤثر على الأمن الاستراتيجى لمصر، وإن لم تحدث انفراجة سيبدأ التأثير على صادرات السلع المصرية خلال الأشهر القادمة.
Short URL