الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 02:42 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

بعد إثارته حالة من الجدل .. تعرف على أبرز ملامح قانون الأحوال الشخصية المقدم من الأزهر

أحمد إسماعيل
مشيخة الازهر

مشيخة الازهر

الثلاثاء، 07 يناير 2020 03:30 م

حالة من الجدل أثارها مشروع قانون الأحوال الشخصية المقدم من مشيخة الأزهر الشريف، ما بين مؤيد ومعترض لخلاف على بعض النقاط، ويستعرض"فالصو" في السطور التالية أهم ملامح مشروع قانون الأحوال الشخصية المقدم من الأزهر لمجلس النواب.

 

 

اقرأ أيضا..

- حقيقة منح السعودية الجنسية لكل من يولد على أرضها؟
- بكل بساطة.. أحسب فاتورة الكهرباء 2019 من غير ما حد يضحك عليك

 

-يضم القانون عدد من المواد والبنود التى تركز فى المقام الأول على توفير أفضل حماية للأطفال بما يضمن تحقيق الأمان له ، والوصول لآلية محكمة لتنفيذ الأحكام القضائية الخاصة بقضايا الأسرة.

 

-يسعى القانون إلى التشديد على إنصاف المرأة وحصولها على حقوقها الشرعية ومنها توفير النفقة الكافية لها حال وقوع الطلاق، فضلاً عن الالتزام بضوابط الحضانة.

 

- أشار القانون أيضا إلى ووضع نصوص محكمة للالتزام بضوابط الحضانة، وضبط الحقوق والواجبات المترتبة على الطلاق، وفيما يتعلق بالاستضافة، وترتيب الحضانة، بما يعود بالمصلحة على الطفل.

 

- شدد القانون الجديد على ضرورة أن يحقق العدل والمساواة لكل أفراد الأسرة والحفاظ على حقوق الأفراد بما لا يخالف الشريعة الإسلامية والدستور ومواثيق حقوق الإنسان عامة والمرأة والطفل.

 

-من أبرز التعديلات التى عرضها القانون، أمور تخص النفقة وحضانة الطفل والطلاق وسن الحضانة ورؤية الطفل وبيت الطاعة، حال وقوع أى خلاف فى بيت الزوجية لابد أن يتبع ما أمر به الشرع وهو الإمساك بالمعروف أو التسريح بالإحسان.

 

- ناقش القانون الجديد ما يتعلق بحضانة الأم المطلقة لأبنائها، وتحديد سن حضانة الطفل، وتنظيم رؤية الطفل حال وقوع الطلاق، لكون الرؤية فى الإسلام حق شرعى وقانونى للأب، لا يجوز منعه منها.

 

 - ناقش أيضا القانون زواج المرأة وأمكانية أن يزوجها القاضي إذا رفع إليه أمرها، وحدد سن الزواج بـ 18 سنة ميلادية.

 

Short URL