الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 12:51 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

استطلاع رأى فى إسرائيل: نتنياهو سيخسر الانتخابات المقبلة حتى لو ترأس "الليكود" مجددًا

كتبت: نيرة أشرف
نتنياهو وجانتس

نتنياهو وجانتس

الثلاثاء، 17 ديسمبر 2019 03:00 ص

أظهر استطلاع للرأى أجرته هيئة البث الإسرائيلى "كان 11"، مساء الأحد، أن حزب "الليكود" بزعامة بنيامين نتنياهو يضعف بشكل ملحوظ في الانتخابات القادمة المقررة فى 2 مارس المقبل.

 

نتنياهو وجانتس
نتنياهو وجانتس

 

وحسب الاستطلاع، حزب "أزرق أبيض" بزعامة بينى جانتس، يحصل على 35 مقعدًا، مقارنة مع حزب "الليكود" فيما لو ترأسه بنيامين نتنياهو يضعف ويحصل على 31 مقعدًا فقط.

 

ويشير الاستطلاع إلى أنه فى حال استمر رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو فى زعامة حزبه "الليكود"، فإن تيار اليمين الذى يتزعمه سيحصل على 53 مقعدًا فى الكنيست المؤلف من 120 مقعدًا، بينما سيحصل تيار اليسار والوسط بقيادة حزب "أزرق أبيض" بزعامة بينى جاتس على 59 مقعدًا.

 

هل يمنع الليكود تشكيل لجنة برلمانية لمناقشة حصانة زعيمه نتنياهو؟

ترجيحات بعدم ممانعة مندلبليت فى تفويض نتنياهو بتشكيل الحكومة الجديدة

 

وكشف الاستطلاع أنه حال ترأس جدعون ساعر حزب "الليكود" فسيضعف الحزب ليحصل على 27 مقعدًا فقط، وبالتالى سينخفض تحالف "أزرق أبيض" أيضًا ليحصل على 34 مقعدًا، أما حزب "يسرائيل بيتينو" يحصل على 8 مقاعد، وبالنسبة الى "اتحاد أحزاب اليمين" الذى لا يتخطى نسبة الحسم لو كان نتنياهو زعيمًا لحزب "الليكود"، فسيجتازه بزعامة ساعر ويحصل على 4 مقاعد.

 

وأضاف الاستطلاع أنه فى حال ترأس ساعر للحزب فلن يقوى حزب الليكود، بل سيضعفه، ولكن فى المقابل سيقوى من كتلة اليمين- الحريديم وتحصل على 56 مقعدًا، ومن ناحية أخرى، تنخفض كتلة الوسط- يسار  لتحصل على 57 مقعدًا.

 

وبالنسبة لمعسكر اليمين: فبحسب الاستطلاع يحصل حزب "شاس" المتدين برئاسة آريه درعي على 9 مقاعد، وحزب "يهدوت هتوراة برئاسة يعكوف ليتسمان يحصل على 7 مقاعد، أما حزب "اليمين الجديد"، برئاسة آيليت شاكيد يحصل على 6 مقاعد.

Short URL

الأكثر قراءة