الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 08:50 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

تعرف على حجم استثمارات مجمع "بنبان" للطاقة الشمسية

أحمد صلاح
مجمع بنبان للطاقة الشمسية باسوان

مجمع بنبان للطاقة الشمسية باسوان

السبت، 14 ديسمبر 2019 04:00 ص

قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الوزارة نجحت فى الإنتهاء من مجمع بنبان للطاقة الشمسية، والذى يعد أكبر مشروع للخلايا الشمسية (PV) على مستوى العالم.

 

وأوضح محمد شاكر، أنه تم تنفيذ المشروع بالتعاون مع 32 مستثمراً باستثمارات تبلغ نحو 2.2 مليار دولار، مشيراً إلى أنه تم تشغيل المشروع بكامل طاقته خلال العام الجاري.

 

ويجمع مشروع "بنبان"، عدد من محطات الطاقة الشمسية فى مكان واحد بطاقة إجمالية قدرها 1465 ميجاوات، بما يعادل 90 فى المئة من الطاقة المنتجة ‏من السد العالي.

 

ونوه شاكر، إلى أن البنك الدولى منح  المشروع لقب "أفضل مشروع" لعام 2019"، لما له  من إسهامات كبيرة فى توفير 700 ألف طن وفر سنوى للوقود، ومنع انبعاثات ثانى أكسيد الكربون.

 

اقرأ أيضا:

- وائل غنيم يعتذر للجيش عن أخطاء "يناير": كنت عيل قليل الأدب!

- هل ضرب السادات سدود أثيوبيا بالطيران؟.. حقيقة الحكاية المنتشرة

 

وأضاف الوزير، أنه تم ربط وتوصيل محطات الطاقة الشمسية من المشروع بإجمالى قدرات 1465 ميجاوات بمحطات المحولات بنبان 1-2-3-4 جهد 220/22 ك.ف، كما نجحت الشركة المصرية لنقل الكهرباء فى الإنتهاء من إنشاء وتشغيل 4 محطات محولات سعة 3×175 م. ف. أ للمحطة الواحدة جهد 22/22/220 ك.ف.

 

وتابع: "وكذلك تم الإنتهاء من جميع الخطوط جهد 220 لربط محطات المحولات الأربعة بعضها البعض وكذلك ربطها بالشبكة الموحدة جهد 220 ك.ف".

 

 

ولفت الوزير، إلى أن أطوال الخطوط والكابلات الهوائية التى تم إنشاؤها لربط محطات التوليد بالشبكة القومية للكهرباء تصل إلى نحو 1000 كم.

 

 

وأوضح شاكر، أنه تم إنشاء الخط الكهربائى المزدوج الدائرة رباعى الموصل نجع حمادى الصناعية/بنبان (S3) الشمسية بطول يصل إلى حوالى 195 كم، بهدف تفريغ القدرة المولدة من مجمع الطاقة الشمسية فى بنبان على جهد 500 كيلوفولت، بقيمة استثمارية بلغت نحو 1.65 مليار جنيه.

 

ونوه، إلى أنه يتم إنشاء مركز للتحكم ومراقبة أداء المحطات بمنطقة بنبان بتكلفة تقدر بـ100 مليون جنيه، لمراقبة وتشغيل الـ1465 ميجاوات المتولدة من المجمع.

 

 

جدير بالذكر، أن مصر تتمتع بثراء واضح فى مصادر الطاقات المتجددة والتى تشمل بشكل أساسى طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

 

وتصل القدرات الكهربائية التى يمكن إنتاجها من هذه المصادر إلى 95 جيجاوات، حيث إن أطلس الرياح يوضح امتلاك مصر أكبر قدرات من طاقة الرياح فى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تصل إلى حوالى 40 جيجاوات، بالإضافة إلى إمكانية إنتاج قدرات تصل إلى 55 جيجاوات من الطاقة الشمسية.

Short URL

الأكثر قراءة