الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 09:12 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

نتنياهو يبلغ المحكمة العليا بموعد استقالته من مهامه الوزارية.. هل يصدق؟

كتبت: نيرة أشرف
نتنياهو

نتنياهو

الخميس، 12 ديسمبر 2019 02:30 م

أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، المحكمة العليا اليوم، الخميس، أنه سيستقيل من مناصبه الوزارية باستثناء منصب رئيس الوزراء، وذلك ابتداء من مطلع الشهر المقبل.

 

رئيس الوزراء الاسرائيلي-نتنياهو
رئيس الوزراء الاسرائيلي-نتنياهو

 

ويأتى بلاغ نتنياهو في أعقاب إعلان المستشار القضائي للحكومة، أفيحاى مندلبليت، أنه إذا لم يستقل نتنياهو طواعية من مناصب وزير يتولاها، فإنه سيضطر إلى إلزامه بالقيام بذلك ،ويتولى نتنياهو حاليا رئاسة اربع وزارات، وهي الصحة والرفاه والزراعة والشتات.

 

وفي رده على المحكمة العليا في عريضة تقدمت بها حركة "جودة الحكومة "، أعلن نتنياهو أنه بينما سيتوقف عن شغل منصب وزير، فإنه "سيواصل العمل كرئيس للوزراء في اسرائيل وذلك وفقًا للقانون.

 

وطالبت الحركة في وقت سابق المحكمة العليا بأن تأمر نتنياهو بالتقاعد من منصبه كوزير وأن يستقيل كرئيس للوزراء ،إذا لم يفعل ، فسيتعين على النائب العام أن يأمره بإعلان تقاعده.

 

المحكمة العليا بإسرائيل تطالب مندلبليت بتحديد موقفه من تفويض نتنياهو بتشكيل الحكومة

جانتس يدعو نتنياهو إلى عدم الاختباء خلف حصانته البرلمانية

 

ويستند القرار بهذا الخصوص إلى سابقة قضائية من العام 1993، عندما قررت المحكمة العليا أن على رئيس الحكومة حينذاك، يتسحاق رابين، أن يقيل الوزير أرييه درعي، ونائبه رفائيل بنحاسي، بسبب تقديم لوائح اتهام خطيرة ضدهما.

 

ونتنياهو متهم بارتكاب جرائم الرشوة والاحتيال وانتهاك الثقة في ملف 4000 ، وكذلك جرائم الاحتيال وانتهاك الثقة فى الملفات 1000 و2000. من بين أمور أخرى، تنص لائحة الاتهام على أن نتنياهو "تصرف متحيزًا وتناقض بين منصبه العام وشؤونه الخاصة.

Short URL

الأكثر قراءة