الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 02:25 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

المستشار القضائى للحكومة الإسرائيلية يحذر نتنياهو من ضم غور الأردن

كتبت: نيرة أشرف
المستشار القضائى للحكومة الإسرائيلية يحذر نتنياهو من ضم غور الأردن

المستشار القضائى للحكومة الإسرائيلية يحذر نتنياهو من ضم غور الأردن

الأربعاء، 11 ديسمبر 2019 11:30 م

حذر المستشار القضائى للحكومة الإسرائيلية أفيحاى مندلبليت، رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، من نتائج تطبيق خطته لضم غور الأردن وشمالى البحر الميت إلى إسرائيل.

 

مندلبيت
مندلبيت

 

وقال مندلبيت فى رسالة رسمية له، إن "إعلان الضم قد يؤدى إلى فتح تحقيقات جنائية ضد رؤساء مجالس استيطانية وضباط فى الجيش الإسرائيلى"، وجاءت هذه التوصية بعد جلسات مشاورات طويلة عقدها مندلبليت فى مكتبه بحضور عدة خبراء فى القانون الدولى ومتخصصين فى العمل الدبلوماسى.. وخلصت هذه الاستشارات إلى أنه على الرغم من أن القانون الإسرائيلى لا يمنع هذا الضم فإنه ستكون له تداعيات على مجرى التحقيقات، التى تجريها المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا، حالياً حول النشاطات الإسرائيلية فى الضفة الغربية المحتلة، بما فى ذلك الاستيطان وممارسات القمع.

 

ليبرمان يتهم نتنياهو بالعمالة لصالح جهات أجنبية

 

نتنياهو يتفق مع ساعر على إجراء انتخابات رئاسة "الليكود" 26 ديسمبر الجارى


وقال مسؤول حضر المشاورات، إن إقدام الحكومة على إعلان ضم غور الأردن إلى السيادة الإسرائيلية قد تقوّض الجهود التي يقودها نائب مستشار القانون الدولي روعي شيندورف، ومجلس الأمن القومي الإسرائيلي والمؤسسة الأمنية لتجنب المساعي الرامية لإدانة إسرائيل في الساحة القانونية الدولية، ولذلك فقد حذّر المستشار القضائي للحكومة من أن «الحكم الأوروبي بشأن وسم منتجات المستوطنات سيكون مجرد البداية.

 

وأضافوا أن ذلك سيعرض الكيانات الإسرائيلية العاملة في الضفة الغربية، للتحقيقات الدولية، بما في ذلك رؤساء السلطات المحلية والبلدية في المستوطنات.


ويذكر أن نتنياهو كان قد وضع هذا الملف على رأس خطاباته السياسية في الأشهر الأخيرة، وأطلق تصريحات عديدة حول نيته فرض "سيادة إسرائيل" على غور الأردن وشمال البحر الميت، وأخذت هذه التصريحات منحى تصاعديًا بعد الإعلان الأمريكى أن الاستيطان ليس مخالفاً للقانون الدولى.

Short URL

الأكثر قراءة