الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 03:14 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

المحكمة العليا بإسرائيل تطالب مندلبليت بتحديد موقفه من تفويض نتنياهو بتشكيل الحكومة

كتبت: نيرة أشرف
المحكمة العليا بإسرائيل تطالب مندلبليت بتحديد موقفه من تفويض نتنياهو بتشكيل الحكومة

المحكمة العليا بإسرائيل تطالب مندلبليت بتحديد موقفه من تفويض نتنياهو بتشكيل الحكومة

الأربعاء، 11 ديسمبر 2019 09:30 م

طالبت المحكمة العليا المستشار القضائى للحكومة الإسرائيلية أفيحاى مندلبليت بتحديد موقفه من تفويض نتنياهو بتشكيل الحكومة، وإذا ما كان سينشر وجهة نظر قانونية بهذا الخصوص، وحددت له مهلة حتى الـ18 من ديسمبر لنشر وجهة نظره، إذا ما كان سيتطرق لهذه المسألة القانونية أم لا.

 

مندلبيت ونتنياهو
مندلبيت ونتنياهو


وبحسب قرار قاضى المحكمة العليا عوفر غروسكوبيف، فإذا كان رده بنعم أنه ينوى نشر موقفه فيتوجب عليه تحديد لائحة زمنية لموعد اتخاذ القرار ونشره، وأكد القاضى أنه يتوجب على مندلبليت أن يحدد إذا ما كان يتوجب على المحكمة العليا أن تحسم مسألة أحقية تفويض نتنياهو المتهم بالفساد بتشكيل حكومة، قبل انتخابات الكنيست الـ23.

 

وكان قد قدم عشرات من رجال الأعمال والمسؤولين بشركات الصناعات العليا قد التمسوا إلى المحكمة العليا مطالبين المستشار القضائى بحسم موقفه من أحقية تفويض نتنياهو بتشكيل حكومة، وأن يصرح أنه لا يستطيع رئيس الدولة رؤوفين ريفلين من ناحية قانونية تفويض عضو كنيست ملاحق بملفات جنائية، وتهم تحمل وصمة عار، بتشكيل حكومة.

 

رسميًا.. نتنياهو متهم بقضايا احتيال ورشوة وخيانة الأمانة

 

ليبرمان يجدد دعوته لنتنياهو وجانتس لتشكيل حكومة وحدة وتجنب "انتخابات ثالثة"

 

ويشير الالتماس المقدم للمحكمة العليا الذى يعتمد على إجراء درعى- بنحاسي، والتى يفترض بحسبها على عضو كنيست ووزير يواجه تهم فساد الاستقالة من منصبه للحفاظ على نزاهة المؤسسة الحاكمة، وحتى اللحظة يمتنع المستشار القضائى للحكومة من إبداء رأيه بهذا الخصوص.

 


وأقر مسؤولون كبار داخل حزب نتنياهو  "الليكود" أن نتنياهو لن يتنازل عن حصانته البرلمانية، معتبرين أن "هذا حق منحه له المشرّع، وفى وقت سابق وجه المدعى العام الإسرائيلى لنتنياهو، تهما تتعلق بقضايا رشوة واحتيال وخيانة أمانة.

Short URL

الأكثر قراءة