الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 11:44 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

القصة الكاملة لشائعة اتجاه الحكومة لعدم شراء القمح من المزارعين هذا العام

محمد حجازى
القمح

القمح

الثلاثاء، 03 ديسمبر 2019 05:00 م

مع بداية كل موسم زراعى تنتشر الشائعات حول المحاصيل الزراعية، ومن بين المحاصيل إلى تالتها الشائعات مؤخراً محصول القمح، وذلك مع بداية زراعته للموسم الحالى، حيث ردد البعض شائعات حول تراجع الحكومة عن شراء محصول القمح من المزارعين هذا العام.

 

بداية القمح من المحاصيل الزراعية الأساسية في مصر، وتبدأ زراعته في شهر نوفمبر من كل عام، ليتم حصاده في شهر إبريل من كل عام، حيث يتم زراعة 3.2 مليون فدان تقريباً لتنتج نحو 9 ملايين طن قمح سنوياً بمتوسط إنتاجيه 18 إردباً للفدان تقريباً، وتحرص الدولة على صرف مستحقات المزارعين في فترة وجيزة.

 

قمح
قمح

 

الرئيس السيسى يفتتح مشروعات قومية فى دمياط (بث مباشر)

 

الحكومة ملتزمة بشراء القمح هذا العام

الشائعة التي انتشرت كالنار في الهشيم خرجت وزارة الزراعة ونفتها حيث أكدت أنه لا توجد أي نية للتراجع عن شراء محصول القمح من المزارعين هذا العام، موضحة أن الحكومة ملتزمة بشراء محصول القمح هذا العام، وبسعر لن يقل عن العام الماضي، مُشددة على حرص الدولة على شراء القمح بأسعار تحقق هامش ربح مناسب للمزارعين.

 

استنباط أصناف جديدة من الأقماح

وزارة الزراعة ذكرت أن الدولة قامت باتخاذ العديد من الإجراءات بهدف تقليل الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، من خلال استنباط أصناف جديدة من الأقماح عالية الإنتاجية، وذات جودة عالية ومقاومة للأمراض، بالإضافة إلى ابتكار طرق جديدة لزراعة القمح تعمل على توفير استهلاك المياه، وتعطي إنتاجية عالية، مثل طرق الزراعة على مصاطب، حيث يتم ترشيد كميات المياه والسماد والتقاوي المستخدمة، فضلاً عن الجهود التي تبذلها الدولة  للتغلب على الفاقد والتالف من سوء عمليات التخزين، حيث قامت بإنشاء صوامع حديثة لتخزين الاقماح، وتطبيق النظم الحديثة في إدارتها حتى وصلت السعة التخزينية لنحو 4 ملايين طن من الأقماح.

 

إنتاجيه عالية من الأقماح هذا الموسم الزراعى الجديد

كما خرج حسين عبد الرحمن أبو صدام، نقيب الفلاحين، إنه يتوقع إنتاجيه عالية من الأقماح هذا الموسم الزراعى الجديد، مضيفا أن الحكومة تهتم بزراعة القمح لأنه محصول أساسى نحتاج منه سنويا نحو16 مليون طن للاستهلاك المحلى، حيث تستهلك الحكومة نحو10 مليون طن قمح سنويا لإنتاج رغيف الخبز المدعم.

 

وأضاف نقيب الفلاحين، أن الحكومة تنوى شراء الأقماح من المزارعين بأسعار عادلة، مؤكدا التزامها بشراء محصول القمح هذا العام، وأن الدولة حريصة على شراء القمح من المزارعين بأسعار تحقق هامش ربح مناسب لهم وأن القول بنية الحكومة عدم شراء الأقماح هو قول كاذب وإشاعة لا أساس لها من الصحة.

 

القمح
القمح

 

توقع بزيادة الإنتاجيه عن 9 ملايين طن

وتوقع "أبوصدام"، إنتاجيه تزيد عن 9 ملايين طن، الموسم الزراعى الجارى، لافتا إلى أن  الحكومة فى إطار حرصها على النهوض بزراعة القمح لتقليل الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك وفرت تقاوى الأقماح بكميات كبيرة.

 

اقرأ أيضاً:

- وائل غنيم يعتذر للجيش عن أخطاء "يناير": كنت عيل قليل الأدب!

- هل ضرب السادات سدود أثيوبيا بالطيران؟.. حقيقة الحكاية المنتشرة

Short URL