الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 02:51 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

يعود تاريخها للدولة الفرعونية الحديثة.. هذه هى القطع الأثرية المكتشفة بالمطرية

كتبت: إسراء عبد القادر
آثار المطرية

آثار المطرية

الإثنين، 02 ديسمبر 2019 07:00 ص

منطقة المطرية واحدة من الأماكن الأثرية البارزة، والتي تعثر البعثات الأثرية بها على العديد من القطع الأثرية خلال الفترة الأخيرة، ولعل آخرها ما اعنلت عنه وزارة الآثار مؤخرًا.

 

حيث كشفت البعثة الاثرية الألمانية المصرية المشتركة والعاملة بمعبد هيلوبوبلس بالمطرية عن عدد من أجزاء لتماثيل ملكية وجدار كبير من الطوب اللبن يرجع لعصر الدولة الحديثة، وذلك خلال استكمال أعمال موسمها الثالث عشر لهذا العام. وأوضح الدكتور أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية، ورئيس البعثة  الاثرية من الجانب المصري، أن البعثة قامت بأعمال الحفر والمجسات لهذا الموسم بالقرب من منطقة الورش الصناعية.

 

التماثيل الفرعونية
التماثيل الفرعونية

 

فما هي تفاصيل القطع الأثرية المعثور عليها في المطرية؟

 

بحسب التصريحات الرسمية لرئيس لرئيس قطاع الآثار المصرية، فإنه تم العثور على جزء من شارع مرصوف بعمق 1م أسفل المياه الجوفية، ومجموعه من الأواني الفخارية والتي ترجع الي  عصر الإنتقال الثالث، بالإضافة إلى عدد من الحفر التي ترجع للعصر الهيلينستي، حيث احتوت حفرة على بقايا نقوش للملك رمسيس الثاني من بينها كتلة حجرية عليها تمثيل الملك رمسيس الثاني  امام الاله "رع حور اختي" الملقب بالإله العظيم سيد السماء حاكم هيليوبلس.

 

الآثار
الآثار

 

الكشف الأثرى
الكشف الأثرى

 

اقرأ أيضًا: 

زاهى حواس عن قتل توت عنخ آمون: شائعة وتوفى إثر حادث (فيديو)

مكتملا لأول مرة.. وزير الآثار يتفقد عملية تركيب غطاء تابوت الملك توت عنخ آمون (صور)

 

موقع الكشف الأثرى
موقع الكشف الأثرى

 

أما الحفرة الثانية فاحتوت على عدد من أجزاء من تماثيل ملكية احدها تمثل جزء من قاعدة تمثال الملك سيتي الثاني(1205- 1194 ق.م) والمصنوعة من الكوارتز البني، وتمثال من الجرانيت الأحمر والتي يرجع في الغالب اما إلى الاله ازيس أو حتحور او احدى الملكات من عصر الرعامسة.

 

يذكر أن أعمال حفائر البعثة تتركز في الجانب الجنوبي الغربي لمعبد هيليوبلس بمنطقة 51، وكانت قد نجحت في الكشف خلال ابريل الماضي عن جبانة صغيرة من عصر الانتقال الثالث.

Short URL

الأكثر قراءة