الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 12:09 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

ظاهرة فلكية شوفها بعينك.. "المشترى" و"الزهرة" يقترنان بسماء مصر قرب "براد الشاى" غدا

محمد حجازى
كوكب المشترى

كوكب المشترى

السبت، 23 نوفمبر 2019 04:30 م

تشهد سماء مصر غداً، ظاهرة فلكية جديدة، بعد غروب الشمس مباشرة وفى اتجاه الغرب، ألا وهى ظاهرة اقتران كوكبى المشترى والزهرة.

 

وقال الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، إنه يمكن رؤية الظاهرة بالعين المجردة دون الحاجة الى تليسكوبات او نظارات معظمة .

 

فى ظاهرة فلكية رائعة.. نفايات المذنبات تحترق فى سماء مصر أيام عيد الأضحى

 

وأضاف في تصريحات صحفية، أن الكواكب هي ظاهرة نرى فيها أن كوكبين أو أكثر واحيانا القمر مع إحدى الكواكب قريبين من بعضهما البعض في السماء وعلى مسافة قوسية صغيرة، وهذا المنظر يحدث ظاهريا فقط لأن المسافة الفعلية بين هذه الكواكب أو بين القمر والكواكب شاسعة جدا ، ولكن ما يحدث هو وقوعهم في منظور زاوي واحد أو بمعنى آخر على نفس خط الرؤية بالنسبة للراصد على الأرض، فيبدو أنهما متقارنين أو متقاربين هكذا.

 

اقتران المشترى
اقتران المشترى

 

وأشار إلى أن كوكب الزهرة "كوكب الحب والجمال" وكوكب المشتري "ملك او كبير الكواكب" هما ألمع كواكب المجموعة الشمسية على الاطلاق بعد الشمس والقمر على الترتيب من حيث اللمعان .

الظاهرة الفلكية
الظاهرة الفلكية

 

وأوضح، أنه يمكننا رؤية المشتري والزهرة متقاربين بجوار مجموعة القوس (براد الشاي) الذي يظهر أعلاه ايضا كوكب زحل ، وهو خافت الى حد ما ويحتاج الى قوة إبصار او الاستعانة بنظارة معظمة بشرط صفاء السماء وخلوها من السحب والغبار وبخار الماء .

 

اقرأ أيضاً:

- وائل غنيم يعتذر للجيش عن أخطاء "يناير": كنت عيل قليل الأدب!

- هل ضرب السادات سدود أثيوبيا بالطيران؟.. حقيقة الحكاية المنتشرة

 

Short URL

الأكثر قراءة