الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 12:58 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

العراق والأكراد.. تفاصيل اتفاق النفط مقابل الأجور

كتب أحمد صلاح
نفط - أرشيفية

نفط - أرشيفية

السبت، 23 نوفمبر 2019 03:00 م

قال ثامر الغضبان وزير النفط العراقى، إن إقليم كردستان العراق شبه المستقل قد يبدأ تسليم 250 ألف برميل يوميا من النفط إلى الحكومة الاتحادية فى بغداد بحلول أوائل 2020. 

 

وقال الوزير ثامر الغضبان، فى مقابلة تلفزيونية فى وقت متأخر من مساء أمس الخميس، إن النفط سيُسلم إلى شركة تسويق النفط العراقية (سومو) التى ستقوم بتصديره عبر خط أنابيب إلى ميناء جيهان التركى.

 

اقرأ أيضًا:

تعرف على أول رجل أعمال سعودى يعلن ضخ كامل ثروته في شراء أسهم أرامكو

7 مخاطر تواجه طرح أرامكو.. تعرف عليها

 

وكان من المفترض أن تبدأ عمليات التسليم بموجب اتفاق جرى التوصل إليه قبل عامين.

 

وقال الوزير لتلفزيون العهد المحلى: "حكومة الإقليم تلتزم بتسليم ما لا يقل عن 250 ألف برميل يوميا إلى شركة تسويق النفط العراقية (سومو) لكى تقوم ببيعها فى جيهان بتركيا... والموارد (العوائد) شأنها شأن الموارد الأخرى... تأتى إلى الموازنة" الاتحادية.

 

وأضاف أن الإقليم أنتج 440 ألف برميل يوميا الشهر الماضي.

 

ولطالما كانت صادرات إقليم كردستان من النفط مصدرا للخلاف مع بغداد. وكان الأكراد، الذين يسيطرون على خط الأنابيب الوحيد بالعراق الواقع فى شمال البلاد، يصدرون النفط على نحو مستقل منذ 2013. واستؤنفت الصادرات من كركوك فى 2018 بعد توقف لمدة عام عقب محاولة لم تُكلل بالنجاح من جانب الإقليم للاستقلال.

 

واستمرت الصادرات من حقول نفط صغيرة تسيطر عليها حكومة الإقليموتحسنت العلاقات مع تغيير حكومتى بغداد وأربيل عاصمة إقليم كردستان.

 

 

وفى إطار ميزانيتى 2018 و2019، اتفق إقليم كردستان على إرسال 250 ألف برميل يوميا إلى السلطات الاتحادية مقابل سداد بغداد لرواتب الموظفين الحكوميين.

 

وقال الوزير إن "قانون الموازنة الاتحادية لعام 2019 واضح كل الوضوح بشأن الحقوق والالتزامات على الطرفين، الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم"، مضيفا أن الأكراد لم يرسلوا أى نفط حتى الآن.

 

وأوضح أن هذا قد يتغير فى 2020 وإنه أبلغ مسؤولين فى سومو بأن "يهيئوا أنفسهم لتسلم 250 ألف برميل يوميا اعتبارا من بداية السنة المقبلة، لأن هذا هو ما أفهمه لحد الآن من تفاهمات".
 

وقال إن وفدا من وزراء الإقليم من المقرر أن يصل إلى بغداد يوم الأحد لمناقشة مواضيع الموازنة.

Short URL