الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 04:30 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

العراق على صفيح ساخن.. متظاهرون يتوافدون على ساحة التحرير وهتافات ضد تدخل إيران

كتب: أحمد شكر
الاحتجاجات فى العراق

الاحتجاجات فى العراق

الخميس، 24 أكتوبر 2019 10:26 م

مازال العراقيون يتوافدون إلى ساحة التحرير بوسط العاصمة بغداد، مساء اليوم الخميس، استعدادا لتظاهرات من المتوقع أن تكون حاشدة، الجمعة، فى القوت الذى أعلنت فيه وزارة الداخلية حالة الإنذار القصوى.
 
وخلال الساعات الماضية تداولت وسائل التواصل الاجتماعى مقاطع فيديو تُظهر المتظاهرين وهم يتوافدون على الساحات العامة فى بغداد وغيرها من المدن استعدادًا للمظاهرات المرتقبة غدًا الجمعة.
 
وبحسب ما ذكرته قناة "سكاى نيوز عربية"، فإن السلطات العراقية أغلقت جسرى الجمهورية والسنك وسط بغداد بسبب ازدياد أعداد المتظاهرين، مشيرة إلى أن المتظاهرين يرددون هتافات ضد التدخل الإيرانى والجنرال قاسم سليمانى قائد فيلق القدس بالحرس الثورى الإيرانى.
 
 
وكان سليمانى من بين 10 أشخاص، ذكرهم تحليل لمعهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى، شكلوا خلية أزمة للتعامل مع أسبوع الاحتجاجات العارمة فى بداية شهر أكتوبر الحالى فى بغداد وغيرها من المحافظات، وأن تلك اللجنة كانت من ضمن مهامها توفير مواد استخبارية عن النشطاء واتصالات آمنة للقناصة.
 
يشار إلى أن تلك المظاهرات تأتى بعد أيام قليلة من إصدار تقرير حكومى يؤكد مقتل 157 شخصاً معظمهم فى بغداد، خلال أسبوع من الاحتجاجات المطلبية، بينما ندد سياسيون بنتائج الإعلان الرسمى عن عنف الاحتجاجات.
 

الحكومة العراقية تقر باستخدام قوات الأمن للقوة المفرطة

 
وأقرت الحكومة العراقية فى تقريرها استخدام قوات الأمن العراقى للقوة المفرطة تجاه المتظاهرين، دون أن تعلن السلطات عن هوية القناصة الذين استهدفوا المتظاهرين.
 
من جانبها، ذكرت وزارة الداخلية العراقية أن "رئيس الوزراء ووزير الداخلية وجها القوات الأمنية بالتعامل المسؤول مع المتظاهرين وفق مبادئ حقوق الإنسان والالتزام بالتوجيهات لحماية التظاهر السلمى".
 
وبحسب ما نقلت وكالة فرانس برس، سيتحدث وكيل المرجعية فى خطبة صلاة الجمعة قبيل بدء التظاهرات الجديدة المرتقبة غدا. ويعتبر رأى المرجع الشيعى الأعلى على السيستانى مؤشرا إلى مدى التعبئة، ويُنظر إليه بوصفه صانع أو منهى عهد الحكومات.
 

تيار الحكمة لن يشارك بتظاهرات الغد

 
وفى نفس السياق، أعلن الزعيم الشيعى عمار الحكيم رئيس تيار الحكمة معارضته للحكومة الحالية، مشيرًا انه لن يشارك باسم تياره فى احتجاجات الغد، وقال فى تغريدة: "نحن لا نمنع أنصارنا من النزول بصفتهم الشخصية".
 
عمار الحكيم
عمار الحكيم
 
بينما دعا الزعيم الشيعى مقتدى الصدر مؤيديه إلى المشاركة فى التظاهرات، بعدما طالب خلال التظاهرات الأولى إلى استقالة الحكومة التى يشارك فيها.
 
وأصدر الصدر أوامره للتنظيم التابع له "سرايا السلام" بالتدخل حال تعرض المتظاهرون لأى اعتداء.
 
Short URL