الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 08:29 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

في ذكرى نقل معبد أبو سمبل.. شاهد صور نادرة للأعمال الهندسية

كتبت: إسراء عبد القادر
معبد أبو سمبل

معبد أبو سمبل

الإثنين، 23 سبتمبر 2019 04:00 ص

إذا صحبتك قدماك لزيارة مدينة أسوان، لا بد وألا تفوتك فرصة زيارة معبد أبو سمبل، والذى يعتبر معجزة بكل المقاييس سواء فى البناء، أو فى بقائه حتى الآن، بمجرد أن تبدأ فى الدخول لمحيط المعبد وما به من آثار ستلاحظ أن له طابعًا خاصًا وفريدًا عن بقية الآثار المصرية، حيث البناء الفخم، والتدوين بالرسم الملون لمعركة قادش على جدران المعبد.

 

المعبد تم نقله بالكامل من مكانه الأصلى عام 1965، عند بناء خزان السد العالى فى أسوان، نقل المعبد كان أشبه بالمعجزة المستحيلة، ولكن الأثريون والمهندسون المصريون تمكنوا من إتمامه على أكمل وجه بمساعدة منظمة اليونسكو، و50 فريقا من الأثريين من مختلف دول العالم.

 

معبد ابو سمبل حاليا12
معبد ابو سمبل حاليا

 

اليوم تحل ذكرى الانتهاء من نقل معبد أبو سمبل من مكانه الأصلى؛ للحفاظ عليه من الغرق، إذ استغرق نقله 3 سنوات، فقبل حوالى 3300 عام نحت الملك "رمسيس الثانى"، ذلك المعبد الصخرى على قمة جبلية فى جنوب مصر بمحافظة أسوان.

 

أثناء نثقل المعبد
أثناء نثقل المعبد

 

أثناء نقل الآثار
أثناء نقل الآثار

 

وأراد رمسيس الثانى بذلك المعبد أن يخلد انتصاراته فى معركة قادش، وبالفعل تم نقشها بالكامل على جدرانه.

 

أثناء نقل المعبد
أثناء نقل المعبد

 

وفي العام 1965، نقل معبد أبو سمبل، إلى قبة اصطناعية مصنوعة من هيكل القبة، حتى لا يتعرض للغرق بسبب خزان السد العالي فى أسوان. وقد تمّ نقل المعبد كاملاً مع الجبل، وهى العملية التى تكلفت 40 مليون جنيه مصرى، وتمّ دفع ثلث التكلفة من مصر، بينما دعمته منظمة "اليونسكو" بدفع ثُلثى المبلغ المتبقى، وشارك فيها 50 فريقاً من العمال والمهندسين من العديد من البلدان.

 

أثناء نقل المعبد2
أثناء نقل المعبد

 

العمال فى نقل المعبد
العمال فى نقل المعبد

 

عملية نقل معبد أبو سمبل
عملية نقل معبد أبو سمبل

 

والآن يعتبر معبد أبو سمبل واحدًا من أبرز المزارات الأثرية في أسوان، والتي تجذب ملايين السياح كل عام من جميع انحاء دول العالم ليلتقطوا الصور بداخله، وفى محيطه، ويشهدوا لحظات تعامد الشمسى على وجه رمسيس الثانى.

 

معبد أبو سمبل
معبد أبو سمبل

 

نقل معبد ابو سمبل
نقل معبد ابو سمبل

 

نقل معبد أبو سمبل
نقل معبد أبو سمبل

 

نقل معبد ابو سمبل1
نقل معبد ابو سمبل
 
Short URL

الأكثر قراءة