الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 08:34 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

من الزنزانة إلى قصر الرئاسة.. هل يحكم "السجين" نبيل القروى تونس؟

كتب: أحمد شكر
نبيل القروى

نبيل القروى

الثلاثاء، 17 سبتمبر 2019 12:00 ص

فجر التونسيون خلال الساعات الماضية مفاجأة كبيرة بالانتخابات التونسية، حيث أظهرت النتائج الأولية للانتخابات تأهل المرشح المسجون نبيل القروى والأكاديمى المستقل وأستاذ القانون قيس سعيد، لجولة الإعادة بالانتخابات التونسية من بين 24 مرشحًا، بعد انسحاب مرشحين من القائمة فى الساعات الأخيرة قبيل بدء الاقتراع فى تونس.
 
 

القروى والفراغ القانونى

 
وبعد اعلان النتائج الأولية للانتخابات التونسية وتأهل القروى للجولة الثانية من الانتخابات التونسية فى تونس، سادت حالة من الجدل فى الوسط التونسى حال فوز المرشح نبيل القروى فى الانتخابات التونسية، وكيف سيكون المصير القانونى له حال اعلان فوزه بالانتخابات التونسية.
 
وأشار العديد من الخبراء القانونيين فى تونس أن هناك معضلة حقيقة إذا ما فاز نبيل القروى بالانتخابات التونسية، إذ لا يوجد نص قانونى صريح يمكن الرجوع اليه فى تلك الحالة التى لم تشهدها تونس من قبل.
 
 
قال أستاذ القانون الدستورى التونسى "جوهر بن مبارك"، إنه إذا تم انتخاب القروى رئيسا لتونس لن يستطيع مغادرة السجن لأداء القسم إلاّ بحصوله على الحصانة، ولن يحصل على الحصانة إلّا إذا غادر السجن لأداء القسم! علماً وأنَّ الدستور يقتضى بأداء القسم أمام مجلس نواب، وهو ما يتطلب خروجه من السجن، وهو ما يمنعه القانون، الامر الذى يضع التونسيين فى معضلة حقيقة إذا ما فاز القروى بالانتخابات التونسية.
 
وفى نفس السياق قال إبراهيم بوصلاح مساعد الوكيل العام لمحكمة الاستئناف فى تونس: " نحن أمام قضية هى الأولى من نوعها فى تونس، نحن سنكون أمام فراغ".
 
أضاف صلاح أن فوز نبيل القروى فى الانتخابات الرئاسية التونسية بجولة الإعادة سنكون أمام مأزق قانونى غير مسبوق فى البلاد.
 
يذكر أن القروى قيد الحبس الاحتياطى بتهم تتعلق بغسيل الأموال والتهرب الضريبى، كما انه قد قضى فترة الدعاية الانتخابية كلها داخل زنزانة بسجن "المرناقية"، وحصل نبيل القروى على نسبة 15.5% جعلته فى المركز الثانى فى المؤشرات الأولية للانتخابات التونسية خلفًا لقيس سعيد الذى حصل على نسبة 19.5 % جعلته متصدرًا لقائمة المرشحين 24 الذين خاضوا الانتخابات الرئاسية التونسية.
 
اقرأ أيضًا:

مشاركة حقيقية مش فالصو.. فنانات تونس يشاركن بقوة فى الانتخابات الرئاسية

 

Short URL

الأكثر قراءة