الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 08:10 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا
انتخابات تونس..

قيس سعيد vs نبيل القروى.. هل تنتصر "لقاءات الأسواق" على "تغريدات السجن" فى تونس؟

محمد حجازى
قيس سعيد ونبيل القروى

قيس سعيد ونبيل القروى

الإثنين، 16 سبتمبر 2019 06:31 م

قيس سعيد ونبيل القروى اسمان برزا خلال الساعات الأخيرة على الساحة العربية والعالمية وأصبحها حديث الساعة في تونس الخضراء والدول العربية بعدما تصدرا نتائج الانتخابات الرئاسة التى تجرى فى تونس.

 

قيس سعيد وانتخابات تونس

قيس سعيد أستاذ القانون، نجح فى تصدر قائمة المرشحين فى الاقتراع الرئاسى بعد فرز 27% من إجمالى أصوات الناخبين، يليه رجل الأعمال المحتجز على ذمة قضايا فساد نبيل القروى بحسب ما أعلنته الهيئة العليا للانتخابات التونسية.

 

وبحسب نتائج الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية فى تونس، فإن فوز المرشح المستقل قيس سعيد، وأيضا المرشح المسجون ورئيس حزب قلب تونس نبيل القروى، يجعلهما يلتقيا خلال الجولة الثانية والتى حددت لها 13 أكتوبر المقبل.

 

انتخابات تونس
انتخابات تونس

 

انتخابات تونس.. ماذا يحدث لو تأهل "سعيد" و"القروى"

فكرة تأهل هاذين المرشحين لانتخابات الإعادة يجعل الأسئلة تدور من جديدة حول كفة من سترجح خاصة أن المشرحين مقربين بشكل كبير من الشعب التونسى، وكلاهما يتحدث باسم الحرية والديمقراطية والحياة الكريمة لأفراد وهو مطلب يبغاه أي مواطن.

 

تونس تغلق مراكز الاقتراع فى التصويت بالانتخابات الرئاسية

 

انتخابات تونس.. اختلاط قيس سعيد بالمواطنين فى الأسواق

البعض يرجح كفة قيس سعيد بشكل كبير حال الإعادة مع "القروى"  نظراً لأنه اختلط بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة بالمواطنين، ونزل الأسواق والتقى بالطبقات الكادحة حقاً وتحدث معهم عن برنامجه الانتخابى بشكل كبير.

 

قيس سعيد
قيس سعيد

 

قيس سعيد لعب على أنه مرشح مستقل بشكل كبير، وتحدث بصفة الأستاذ الذى يبغى الصلاح للبلاد فاقتنع بقكره الكثيرون وأيدوه وتحدث عن العدالة ووجوب تعديل الدستور لتوزيع السلطة.

 

انتخابات تونس.. حديث "القروى" عن الحرية من داخل السجن

لكن هناك فئة عريضة ترجح كفة "القروى" حال وجود انتخابات إعادة مع "قيس" على الرغم من أن فترة الدعاية للانتخابات قضاها من داخل السجن بسبب قضايا تهرب ضريبى ومنع من عرض برنامجه أيضاً.

 

مشاركة حقيقية مش فالصو.. فنانات تونس يشاركن بقوة فى الانتخابات الرئاسية

 

قرب "القروى" من قلوب الكثيرين جاء من أنه قدم نفسه فى السنوات الأخيرة على أنه رجل أعمال وناشط فى المجال الخيرى، كما قام بالعديد من الأعمال التى تدل على ذلك، بالإضافة إلى منع قناته من بث أى شىء عنه.

 

نبيل القروى
نبيل القروى

 

حديث "القروى" عن الحرية بدأ حينما غرد على الحساب الخاص به عبر تويتر معبراً عن منعه من الظهور في الإعلام أثناء حبسه قائلاً"حرمونى هذه الليلة من حقى الدستورى للتعبير أمام الشعب التونسى، ويجرؤون على الحديث عن انتخابات شفافة وديمقراطية فى غياب مبدأ أساسى وهو التساوى فى الحظوظ".

 

يشار إلى أن رئيس الهيئة المستقلة للانتخابات التونيسية أن عدد الناخبين حتى الآن قرابة الـ2 مليون من إجمالى 7 ملايين و 145 ألف ناخب مسجل.

 

وخصصت هيئة الانتخابات التونسية 310 مراكز اقتراع فى الداخل، و391 مكتب اقتراع فى مختلف الدوائر خارج تونس لاستقبال 387 ألف ناخب مسجل للتصويت فى الانتخابات الرئاسية التى انطلقت أيام 13 و14 و15 سبتمبر.

Short URL

الأكثر قراءة