الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 08:47 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

توفير 2 مليار دولار سنويا.. تعرف على فؤائد استخدام الغاز بدلا من المازوت بتوليد الكهرباء

أحمد صلاح
حقل غاز - أرشيفية

حقل غاز - أرشيفية

الإثنين، 16 سبتمبر 2019 07:00 ص

قال المهندس مدحت يوسف، نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، إن الغاز الطبيعى يعد ثروة مصر القومية، وتتعدد استخداماته فى مجال إنتاج الكهرباء والقيمة المضافة العالية نتيجة إحلال الغاز محل السولار والمازوت.

 

وأوضح نائب رئيس هيئة البترول، أن هناك جدوى اقتصادية عادية لاستخدام الغاز الطبيعى محل المازوت فى توليد الكهرباء، مشيرًا إلى أن طن المازوت يحتوى على ٣٩.٦٧ مليون وحدة حرارية بريطانية وعند استخدامه وقودا لإنتاج الكهرباء تنخفض كفاءة تحويل الطاقة الحرارية للطاقة الكهربائية إلى ما يوازى أقل من 20%‏ فى حين ترتفع باستخدام الغاز الطبيعى فى الدورة المركبة إلى 65%.

 

ويبلغ سعر طن المازوت عالميا ما يوازى 385 دولار عند مستوى 60.7 دولار لبرميل النفط خام برنت القياسى، بمعنى أن المليون وحدة حرارية من المازوت= ٣٨٥ / ٣٩،٦٧= 9.7 دولار.

 

سعر شراء الغاز الطبيعى حصة الشريك الأجنبى فى حقل ظهر= 5.88 دولار للمليون وحدة، أما سعر شراء الغاز الطبيعى حصة الشريك الأجنبى فى حقول شمال الإسكندرية = ٤.١ دولار للمليون وحدة، وفقا لما قاله يوسف.

 

وأضاف أن الوفر الناتج من إحلال الغاز الطبيعى محل المازوت وتوفيره لاستخدامات أخرى= ٩.٧- ٥.٨٨= ٣.٨٢ دولار لكل مليون وحدة حرارية من شراء غاز شريك حقل ظهر، أو ٩.٧- ٤.١ = ٥.٦ دولار لكل مليون وحدة حرارية من شراء غاز شريك شمال الإسكندرية.

 

وأشار إلى أن القيمة المضافة من الغاز الطبيعى المشترى من شريك حقل ظهر المقابل لكل واحد طن من المازوت = ٣.٨٢ x ٣٩.٦٧ = ١٥١.٥ دولار

 

والقيمة المضافة من الغاز الطبيعى المشترى من شريك حقل شمال الإسكندرية لكل واحد طن المازوت = ٥.٦ x ٣٩.٦٧ = ٢٢٢.٢ دولار

 

وتابع: ما تم توفيره حاليا من المازوت بلغ 5 مليون طن، وهذا الوفر يمثل قيمة مضافة للغاز الطبيعى تبلغ ٧٥٨ مليون دولار سنويا من غاز مشترى من حصة شريك ظهر، و تبلغ 5 ملايين طن بقيمة ١.١ مليار دولار سنويا من غاز مشترى من حصة شريك شمال الإسكندرية.

 

وهذا الوفر على أساس تساوى الكفاءة بين المازوت والغاز الطبيعى فى إنتاج الكهرباء وإلا كان يجب مضاعفة القيمة المضافة بما يقابل كفاءة الإنتاجية.

Short URL

الأكثر قراءة