الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 12:23 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

مصر تغزو المجال النووى "سلمياً".. وزير الكهرباء يشارك باجتماعات مجلس وكالة الطاقة الذرية

محمد حجازى
وكالة الطاقة الذرية

وكالة الطاقة الذرية

الأحد، 15 سبتمبر 2019 11:00 م

تشارك مصر بدءاً من اليوم  فى اجتماعات مجلس محافظى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بوفد رسمى يرأسه الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، حيث تعقد هذه الاجتماعات بالعاصمة النمساوية فيينا.

 

مشروع الضبعة النووى السلمى

وبدأت مصر فى غزو المجال النووي السلمى لتوليد الطاقة مؤخراً بشكل كبير من خلال مشروع الضبعة النووي السلمى، حيث يعد أحد المشاريع الكبرى التى تدعمها مصر من أجل توليد طاقة نظيفة بشكل سلمى وآمن للغاية.

 

انفجار روسيا النووى.. 10 معلومات لا تعرفها عن كارثة "سيفيرودفينسك" (فيديو)

 

دور وكالة الطاقة الذرية في مصر

وساعدت وكالة الطاقة الذرية مصر بشكل كبير فى هذا المجال، حيث أكد وزير الكهرباء أن مشروعات التعاون بين مصر والوكالة الدولية متعددة لصالح الطرفين حيث ساهمت مصر بإيفاد خبراء في عدة مهام استشارية دولية للوكالة في مجالى الأمن والأمان النوويين إيمانًا بدورها في تعزيز الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، وهناك تعاون مع الوكالة فى وضع علاج الأورام السرطانية على رأس أولويتها وعلى الأخص إنتاج النظائر المشعة اللازمة لذلك من خلال الانتهاء من تدشين منشأة لإنتاج النظائر المشعة الطبية والصناعية.

 

وكالة الطاقة الذرية
وكالة الطاقة الذرية

 

دور الوكالة بمختلف دول العالم

الوزير أكد أيضاً أن الوكالة تقوم بدور هام فى العديد من المجالات خاصة تعزيز السلامة والأمن النوويين، والاستعداد والاستجابة للطوارئ وفقا للاتفاقيات والمعايير والتوجيهات الدولية لحماية الأشخاص والبيئة من الآثار الضارة للإشعاع.

 

 وبشكل عام، فإن الوكالة تعمل على مساعدة الدول على منع وكشف والرد على العمليات الإرهابية أو غيرها من الأعمال المحظورة مثل حيازة واستخدام ونقل الأسلحة النووية والاتجار بها، وكذلك حمايه المنشآت النووية وإبعادها عن أي عمل تخريبي، كما تقوم بدور هام لتعزيز العلم والتكنولوجيا باعتبارها نقطة التمركز العالمية لتنسيق الاستخدامات السلمية للعلوم والتكنولوجيا النووية لاحتياجات المهمة للبلدان النامية.

 

طاقة ذرية
طاقة ذرية

 

رؤساء الهيئات النووية المصرية يشاركون بمؤتمر وكالة الطاقة الذرية

ونظراً لأهمية المؤتمر، يرافق الوزير رؤساء الهيئات النووية الثلاث الدكتور عاطف عبدالحميد رئيس هيئة الطاقة النووية والدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية لإنتاج الكهرباء والدكتور حامد ميرة رئيس هيئة المواد النووية.

 

هل بيع الحكومة لمحطات سينمس مقدمة لاحتكار الشركات الأجنبية أسعار بيع الكهرباء للجمهور

 

ما ستعرضه مصر خلال مؤتمر وكالة الطاقة الذرية

كلمة الوزير خلال المؤتمر ستضمن مستقبل التعاون العالمى فى الاستخدامات السلمية للطاقة النووية والمطالب المصرية بإخلاء الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل وضرورة دعم الدول المتقدمة للدول النامية لتوطين تكنولوجيا الاستخدامات السلمية في هذه البلاد واعداد كوادرها وتأهيلهم لهذا الغرض والقضايا الدولية المتعلقة بالطاقة النووية ومشاركتها فى برامج التنمية وعلاج الأمراض والتقدم التكنولوجى والمساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية والعلمية للدول الأعضاء وتوفير بيئة أفضل للحياة.

 

كما تعيد مصر طلبها إلى الوكالة الدولية لإخلاء منطقة الشرق الأوسط من اسلحة الدمار الشامل وإخضاع كافة المنشآت النووية فى المنطقة لاتفاقيات منع الانتشار النووى بما فيها منشآت إيران وإسرائيل، كما أنه من المقرر أن يبحث ووفود الدول المشاركة التعاون لنقل الخبرات المتقدمة فى مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

 

Short URL

الأكثر قراءة