الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 05:43 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

فى ذكرى استخدام الدبابات.. قصة معركة "السوم" الأكثر دموية فى الحرب العالمية الأولى

مونيكا حمدى
الدبابة "مارك 1" أول دبابة تستخدم فى التاريخ

الدبابة "مارك 1" أول دبابة تستخدم فى التاريخ

الأحد، 15 سبتمبر 2019 03:00 ص

شهد العالم استخدام الدبابات لأول مرة فى التاريخ فى معركة السوم وهى المعركة الأكثر دموية إبان الحرب العالمية الأولى بين فرنسا وبريطانيا ضد الإمبراطورية الألمانية.

معركة السوم أسفرت عن مقتل آلاف الجنود
معركة السوم أسفرت عن مقتل آلاف الجنود

 

وفي أول يوليو عام 1916 وقعت معركة بين الإمبراطورية الألمانية وقوات الحلفاء عُرفت باسم معركة "السوم" نسبة إلى موقعها على ضفتى نهر السوم بفرنسا.

اقرأ أيضًا: 105 أعوام على اندلاع "حرب الخنادق" أسوأ ما اخترعت الإنسانية.. ماذا تعرف عنها؟

حيث كان من المقرر أن تتم المعركة بين القوات الفرنسية، والبريطانية، والروسية، والإيطالية كما كان مخططا له قبل حوالى عام من المعركة من قبل الجنرال "جوزيف جوفر" القائد العام للقوات المسلحة الفرنسية.

 

معركة السوم بين قوات الحلفاء و القوات الألمانية
معركة السوم بين قوات الحلفاء و القوات الألمانية

 

إلا أن ألمانيا قد بدأت فى التغيير من الخطة التى كانت قد وضعتها، حيث هجمت على فردان على نهر ميزو، الأمر الذى غير خطة الجانب الآخر فاقتصرت المعركة على القوات الفرنسية والبريطانية فقط.

 

أكبر الأكاذيب التاريخية.. كيف فضحت وثيقة هيملر ضعف النازية قبل الحرب العالمية

استمرت المعركة أكثر من أربعة أشهر، حيث تُعد من أطول وأكبر المعارك إبان الحرب العالمية الأولى أسفرت عن آلاف الضحايا من كلا الطرفين، حيث فقد الجيش البريطانى نحو 60000 جندى فى اليوم الأول من المعركة كان معظمهم من المتطوعين صغار السن.

ولأول مرة فى التاريخ يتم استخدام الدبابات، حيث كانت الدبابة البريطانية "مارك 1" هى أول دبابة تم استخدامها فى تلك المعركة فى 15 سبتمبر 1916 بهدف كسر حواجز الخنادق واختراقها، وكانت الدبابة "مارك 1" مزودة بمدافع رشاشة ومقاومة لطلقات النيران.

زى النهاردة من 74 سنة.. اليابان تستسلم والحرب العالمية الثانية تنتهى

وانتهت المعركة فى 17 نوفمبر من نفس العام بتراجع القوات الألمانية مسافة ليست طويلة، كما لم تسترد فرنسا أغلب المدن التى وقعت تحت الاحتلال الألمانى، الأمر الذى تسبب فى كثير من الانتقادات التى تم توجيهها إلى قوات الحلفاء.

معركة السوم الأكثر دموية في الحرب العالمية الأولي
معركة السوم الأكثر دموية فى الحرب العالمية الأولى

فعلى الرغم من تمكن الحلفاء من اضعاف قوة الإمبراطورية الألمانية والتي أسفرت عن هزيمتها فى نهاية الحرب العالمية الأولى، إلا أن قوات الحلفاء قد تعرضت لكثير من الخسائر البشرية.

Short URL

الأكثر قراءة