الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 09:16 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

بسبب خطورتها على صحة الشباب.. هل تحظر إدارة ترامب السجائر الإلكترونية بالفعل؟

كتب محمد سعودى
السجائر الإلكترونية- أرشيفية

السجائر الإلكترونية- أرشيفية

الأربعاء، 11 سبتمبر 2019 11:00 م

تبحث إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، حظر بعض أنواع السجائر الإلكترونية، كما أنها شكلت لجنة لھذا الشأن ستصدر توصیات "بالغة الأھمیة"، حسبما ذكر "ترامب" فى تصریح صحفى بالبیت الأبیض عقب لقائه وزیر الصحة والخدمات البشریة الأمریكى ألیكس آزار ومفوض إدارة الأغذیة والعقاقیر بالوكالة نید شاربلس.

 

اقرأ أيضا:

ولاية ميتشجان الأمريكية تحظر السجائر الإلكترونية

 

السجائر الإلكترونية فى أمريكا

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" عن وسائل إعلام محلية، أن ترامب أبلغ الصحفيين قائلا :"لقد أصبحت الشركات المنتجة للسجائر الإلكترونیة غنیة جدا وبات مجال السجائر الإلكترونیة ضخما ولكننا لا نستطیع السماح بتعریض الناس للمرض ولا نستطیع أن نسمح بأن یكون التأثیر على شبابنا بالغا لھذه الدرجة".

 

وأضاف: "ینبغى أن نعقد مؤتمرا لنعرف الناس على ھذه الأمور، ولیدرك الأھل أن علیھم أن یكونوا أكثر حزما بھذا الخصوص مع أولادھم".

 

وذكر ترامب: "یعتقد بعض الناس أن تدخین السجائر الإلكترونیة رائع وجید إلا أنه لیس كذلك بل یخلق مشاكل جمة".

 

اقرأ أيضا: السجائر الإلكترونية تسجل ثانى حالة وفاة فى أمريكا

 

وتابع: " هو أمر مستجد ولكننا سنتعامل معه.. آمل بأن نتمكن من اتخاذ قرارات حكیمة.. لقد شكلنا لجنة وأنا على یقین بأنھم سیخرجون بتوصیات ھامة للغایة".

 

سحب السجائر الإلكترونیة المنكھة

فى المقابل، قال وزیر الصحة والخدمات البشریة الأمریكى الیكس ازار إن الإعلان عن الإرشادات النھائیة بشأن السیاسة التى سیتم اتباعھا بشأن السجائر الإلكترونیة سیستغرق بضعة أسابیع.

 

وأكد وجوب "سحب السجائر الإلكترونیة ذات النكهة من الأسواق فى ما عدا السجائر بنكھة التبع إذ على الشركات المنتجة لھا تقدیم طلب لنیل موافقة (إدارة الغذاء والدواء) فى حدود مایو 2020 "معللا سبب وجوب سحبھا بأنھا "تجذب الشباب".

 

وأوضح "أما بالنسبة للسجائر الالكترونیة المنكھة الأخرى فیمكن لمنتجیھا كذلك تقدیم طلب لنیل موافقة (إدارة الغذاء والدواء) ولكن لا یمكن أن تدخل الأسواق قبل الحصول على الترخیص بذلك".

 

يشار إلى أن مراكز السیطرة على الأمراض والوقایة منھا فى الولايات المتحدة تحقق فى أكثر من 450 من حالات الإصابة بأمراض
الرئة التى یشتبه المسؤولون أنھا ناتجة عن تدخین السجائر الإلكترونیة.
 
وحسبما ذكر موقع صحيفة "the sun" البريطانية، قال مسؤولو الصحة من ولاية أوريجون بالولايات المتحدة الأمريكية، إن مريضا قد استخدم مؤخراً سيجارة إلكترونية تحتوى على زيت القنب من مستوصف قانونى، وتوفى بسبب مرض تنفسى حاد الشهر الماضى.
 
وتعد هذه  ثانى حادث وفاة فى أمريكا فى الأسابيع الأخيرة، حيث قالت السلطات: إن مريضا آخر من ولاية "أوريجون"، توفى فى يوليو الماضى بسبب المرض ذاته.
 

وكانت ولاية ميتشجان بالولايات المتحدة الأمريكية قد اتخذت قرارا بحظر السجائر الإلكترونية المنكهة.

Short URL

الأكثر قراءة