الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 07:28 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

فى ذكرى هجمات 11 سبتمبر 2001.. تفاصيل يوم انقلب فيه العالم رأسا على عقب

كتبت مونيكا حمدى
هجمات 11 سبتمبر

هجمات 11 سبتمبر

الأربعاء، 11 سبتمبر 2019 02:00 م

يعد اليوم الحادى عشر من شهر سبتمبر من أسوأ الأيام التى مرت على الولايات المتحدة الأمريكية، حيث شهدت أمريكا فى هذا اليوم مجموعة هجمات استهدفت أهم المبانى بها، ما أسفر عن مقتل 2973 شخصا وفقدان 24 آخرين، بالإضافة لآلاف المصابين.

 

سقوط آلالاف الضحايا والمصابين إثر هجوم تنظيم القاعدة علي مركز التجارة بالولايات المتحدة
هجوم تنظيم القاعدة علي مركز التجارة بالولايات المتحدة

 

ففى صباح يوم الثلاثاء الموافق 11 سبتمبر 2001، قام 19 عضواً بتنظيم القاعدة باختطاف أربعة طائرات نقل مدنى تجارية، حيث انقسموا إلى أربعة مجموعات تضم كل مجموعة شخص كان قد تلقى دروساً للطيران فى معاهد الملاحة الجوية الأمريكية.

 

اصطدمت الطائرة الأولى بالبرج الأول والشمالى لمركز التجارة العالمى فى الساعة التاسعة إلا ربع، وبعد نحو ربع ساعة من الهجمة الأولى اصطدمت الطائرة الثانية بالبرج الثانى والجنوبى للمركز.

 

ماذا قالت صحيفة نيويورك تايمز عن الهجوم علي مبني مركز التجارة العالمي ؟
تقرير لصحيفة نيويورك تايمز عن الهجوم

 

واستهدفت الطائرة الثالثة مبنى وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، بعد أكثر من نصف ساعة من الهجمة الثانية، وكانت الطائرة الرابعة فى طريقها إلى البيت الأبيض، إلا أنها تحطمت قبل وصولها.

 

اقرأ أيضاً : تفاصيل جديدة عن مقتل أسامة بن لادن.. تعرف عليها

 

وأسفرت تلك الهجمات عن آلاف القتلى والجرحى ومن بينهم إصابات بالعديد من الأمراض إثر استنشاق الأبخرة والدخان الناتج عن الحريق.

 

وقام "دونالد رامسفيلد" وزير الدفاع الأمريكى، بزيادة مستوى "ديفكون" إلى 3 وهو المقياس الأمريكى الذى يحدد مستوى التهديد والخطر والذى يكون المستوى الأول به أخطر مستوى، ثم تم زيادة المستوى مرة أخرى إلى 2.

 

هجوم طائرات نقل مدني تجارية مختطفة علي برجي مركز التجارة العالمي
الهجوم على برجى مركز التجارة العالمي

 

تم توجيه أصابع الاتهام فى هذا الهجوم للمسؤولين الأمنيين، فيما اتهمت الولايات المتحدة، أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة وأعضائها بتنفيذ تلك الهجمات.

 

اقرأ أيضا: بسبب ذكرى 11 سبتمبر.. آلاف الطيور معرضة للخطر فى نيويورك.. اعرف التفاصيل

 

وأدانت منظمة حلف الشمال الأطلسى، الهجوم على الولايات المتحدة، وقالت إنه كالهجوم على المنظمة بكافة أعضائها، وأدانت بعض الدول العربية هذا الحدث، بينما رأى البعض منهم أن تلك الأحداث نتجت عن التدخل الأمريكى فى شؤون العالم.

 

الطائرة الثالثة تستهدف مبني وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون 11 سبتمبر
الطائرة الثالثة تستهدف مبني وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون 11 سبتمبر

 

وقالت الولايات المتحدة، إنها عثرت على شريط فيديو فى نوفمبر 2001 يظهر فيه أسامة بن لادن متحدثاً إلى خالد بن عودة بن محمد الحربى فيما يخص التخطيط لتلك الهجمات، الأمر الذى شكك به البعض لعدم الحصول على دليل يؤكد العثور على ذلك الشريط.

 

تابع المزيد: كعادته.. "ترامب" يدعى مشاركته فى عمليات الإنقاذ الخاصة بـ 11 سبتمبر

 

فيما ظهر "بن لادن" فى فيديو تم نشره عام 2004، معلناً مسؤولية تنظيم القاعدة عن مجموعة الهجمات، وتم الوصول إلى المخطط لتلك العمليات وصاحب هجوم أول طائرة على البرج الشمالى لمركز التجارة، والذى يُدعى "محمد عطا السيد"، وفقاً لتصريحات مكتب التحقيقات الفيدرالى.

 

هجمات 11 سبتمبر تدمر برجي مركز التجارة العالمي ومبني وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون
هجمات 11 سبتمبر تدمر برجي مركز التجارة العالمى

 

دفع الهجوم الإرهابى لتنظيم القاعدة على الولايات المتحدة إلى اتخاذها القرار بالبدء فى إعلان الحروب على مقرات الإرهاب بالعالم، حيث أعلنت الحرب على كلاً من حركة طالبان الأفغانية، وإعلان الحرب على العراق، وإسقاط نظام الرئيس العراقى الراحل صدام حسين.

Short URL

الأكثر قراءة