الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 04:25 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

متحف العاصمة الإدارية الجديدة.. كم قطعة أثرية سيضم؟.. اعرف التفاصيل

كتبت: إسراء عبد القادر
وزير الآثار

وزير الآثار

الخميس، 29 أغسطس 2019 02:16 م

شهدت الفترة الماضية استعدادات من جانب وزارة الآثار للانتهاء من تحديد الخطوط النهائية لشكل متحف العاصمة الإدارية الجديدة، والقطع الأثرية التى سيضمها، كما تم الإعلان عن نقل مقبرة توتو المكتشفة مؤخرًا لتكون ضمن سيناريو العرض المتحفى عند افتتاحه.

 

ولكن خلال الاجتماع الأخير الذى عقدته وزارة الآثار، فإن تم تحديد العديد من الملامح الخاصة بافتتاح متحف العاصمة الإدارية الجديدة، فكم قطعة أثرية سيضم المتحف عند افتتاحه؟

 

أثناء توقيع البروتوكول
أثناء توقيع البروتوكول

 

أعلنت وزارة الآثار أن خلال الاجتماع الأخير، أعلن وزير الآثار، الدكتور خالد العنانى، أن متحف العاصمة الإدارية الجديدة سيضم 1000 قطعة أثرية، وذلك لمدة 10 سنوات قابلة للتجديد، بموجب البروتوكول الذى تم توقيعه مؤخرًا.

 

فماذا ضم البروتوكول الذى تم توقيعه؟

تضمن البروتوكول الذى تم توقيعه مؤخرًا بخصوص متحف العاصمة الإدارية الجديدة، أنه سيتم توزيع عائد تذاكر الزيارة لمتحف العاصمة الإدارية الجديدة بين جانبين، وزارة الآثار وإحدى المؤسسات الرسمية، والمتحف سيزوره جميع الأجانب والزائرين لمدينة الفنون والثقافة.

 

قبرة توتو
قبرة توتو

 

وسوف تقوم مدينة الفنون والثقافة بتجهيز مبنى المتحف إنشائيا وكافة الخدمات المختلفة من توفير نظم حديثة للإضاءة وتأمين ضد مخاطر الحريق والسرقة ونظافة.

 

بالإضافة إلى أن هذا البروتوكول هو أحد أوجه التعاون والشراكة مع القطاع الحكومى لتطوير وتشغيل خدمات الزائرين بالمواقع والمتاحف الأثرية، حيث وقعت الوزارة عددًا من بروتوكولات التعاون مع كل من وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية لتطوير منطقة سقارة الأثرية، ومع محافظتى مرسى مطروح وكفر الشيخ لتطوير وافتتاح متحف الآثار بهما ما يساهم فى تنشيط السياحة ورفع الوعى الأثرى لدى أبناء المحافظتين.

 

الدكتور خالد العنانى
الدكتور خالد العنانى

 

يذكر أن متحف العاصمة الإدارية الجديدة، عبارة عن متحف المتحف يوثق لأول مرة تاريخ العواصم المصرية، بداية من منف ثم طيبة والمنيا مرورًا بالإسكندرية خلال العصر اليونانى والرومانى وصولا إلى مدينة الفسطاط والقاهرة الفاطمية والقاهرة الخديوية.

Short URL

الأكثر قراءة