الإشراف العام خالد أبو بكر
رئيس التحرير محمود سعد الدين
التوقيت 07:04 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

عداد الأخبار الفالصو

8

10

12

الإثنين، 16 سبتمبر 2019

فالصو

إشاعة

جارى التحقيق

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

قبل أن تقع الكارثة.. كيف تساعد شخصًا يفكر فى الانتحار؟

أحمد إسماعيل
الدكتور جمال فرويز استشارى الطب النفسى

الدكتور جمال فرويز استشارى الطب النفسى

الأربعاء، 21 أغسطس 2019 09:00 م

يتعرض العديد من الأشخاص لبعض الإحباط والشعور بعدم الرضا، ومع تزايد هذا الشعور قد يصل الأمر إلى حالة من الاكتئاب النفسى، الذى يجعل الشخص عرضة للانتحار، وقبل الوقوع فى الكارثة، يقدم "فالصو" الروشتة العلاجية لكيفية التعامل مع الشخص، الذى يفكر فى الانتحار.

 

فى البداية يقول الدكتور جمال فرويز، استشارى الطب النفسى، إن أولى خطوات مساعدة الشخص، الذى يفكر فى الانتحار هو الجلوس معه بشكل دائم خلال ساعات اليوم، حتى لا يترك له سعة من الوقت لتنفيذ هذه الجريمة.

 

وتابع فرويز حديثه لـ"فالصو" قائلا، والخطوة الثانية من عوامل المساعدة هى رفع الروح المعنوية لهذا الشخص، وذلك عن طريق الحديث عن الإيجابيات التى تسعده، وتذكيره بما قام بإنجازه الفترة الماضية وكيف كان ناحجًا، وأن يتترك الشخص فى حديثه إلى الموضوعات التى يحبها هذا الشخص، الذى يفكر فى الانتحار.

 

وأردف استشارى الطب النفسى فى حديثه قائلا، وفى حالة قيام هذا الشخص بالقيام بمحاولة فعلية للانتحار لابد من إدخاله المستشفى على الفور لتلقى العلاج بشكل أفضل.

 

وشدد "فرويز" فى ختام حديثه على ضرورة عدم تقديم أى أدوية أو مهدئات لهذا الشخص دون استشارة الطبيب النفسى، أو محاولة الحديث معه فى الموضوعات، التى كانت سببًا فى إصابته بهذه الحالة.

 

جدير بالذكر أن المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدنى وحقوق الإنسان، قد أعلنت عن تقرير لها بشأن حالات الانتحار فى مصر خلال شهر يوليو 2019، وذلك من خلال القيام بعمل عرض للمحافظات، التى شهدت حالات الانتحار، عبر التصنيف النوعى والمهنى والعمرى للمنتحرين، ووسيلة الانتحار.

 

ورصد التقرير حدوث 53 حالة انتحار خلال هذا شهر يوليو بمعدل زيادة عن شهر يونيو، الذى شهد 49 حالة انتحار، وذلك من خلال رصد المؤسسة لعدد من المواقع الصحفية المصرية.

 

وانتهى التقرير بعدد من الاستنتاجات ومنها ارتفاع عدد حالات الانتحار فى الوجه البحرى عن الوجه القبلى، وأن الطلاب هم أعلى الفئات إقبالا على الانتحار، والشباب أكثر الفئات، والاكتئاب والخلافات الزوجية والأزمات المالية أكبر دوافع الانتحار.

 

Short URL

الأكثر قراءة