الإشراف العام خالد أبو بكر
رئيس التحرير محمود سعد الدين
التوقيت 07:18 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

عداد الأخبار الفالصو

9

8

8

الخميس، 19 سبتمبر 2019

فالصو

إشاعة

جارى التحقيق

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

هيئة المحطات النووية تكشف: لا علاقة بين انفجار روسيا ومحطة الضبعة

محمد حجازى
انفجار روسيا

انفجار روسيا

الثلاثاء، 13 أغسطس 2019 07:03 م

يربط البعض بين الحادث الغامض الذى وقع  فى روسيا، وبين محطة الضبعة النووية التي تقام حالياً على أرض مصر الأمر الذى أدى لخروج هيئة المحطات النووية ببيان لنفى الأمر وتوضيح مدى حقيقته.

 

حادث روسيا ومحطة الضبعة

وأكد الهيئة في البيان، أنه لا علاقة بين حادث الانفجار الغامض، الذي وقع فى روسيا، ومحطة الطاقة النووية في الضبعة، قائلة: "لا علاقة على الإطلاق بين التجربة التي كانت تتم على أحد الصواريخ العاملة بالوقود النووي وبين محطات الطاقة النووية عموما، والتى هى أحد التطبيقات السلمية للطاقة النووية، والتى تتميز بكافة أنظمة الأمان النووى سواء الفعالة أو الخاملة، والتي لا تحتاج إلى أى طاقة كهربية لعملها".

 

 

محطة الضبعة من الجيل الثالث المطور

وأوضحت الهيئة فى بيانها، أن الطاقة النووية فى الضبعة من الجيل الثالث المطور، ولها مبنى احتواء مزدوج يستطيع تحمل اصطدام طائرة تزن 400 طن محملة بالوقود وتطير بسرعة 150 مترا في الثانية، وتتحمل عجلة زلزالية حتى 0.3 عجلة زلزالية، وتتحمل تسونامي حتى 14 مترا، فضلا عن قدرتها على الإطفاء الآمن التلقائى دون تدخل العنصر البشرى.

 

انفجار روسيا
انفجار روسيا

 

محطة الضبعة مزودة بمصيدة قلب المفاعل

وأشارت الهيئة إلى أن محطة الضبعة مزودة بمصيدة قلب المفاعل حال انصهاره، وهو الأمر الذى لا تتعدى احتمالية حدوثه واحد على عشرة مليون مفاعل سنة، كما تحتوي على وسائل أمان تكرارية وغيرها من وسائل الأمان المختلفة، وكل ما أثير من ربط هو فى غير محله على الإطلاق، ولا يعدو كونه مبالغات.

Short URL

الأكثر قراءة