الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 07:10 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

حتى لا ننسى.. محمد كمال إرهابى حتى فى قبره

كتب: أحمد شكر
الإرهابى محمد كمال

الإرهابى محمد كمال

الأربعاء، 14 أغسطس 2019 10:00 م

دائمًا من يكون الأشخاص الذين يعملون فى الظلام أكثر خطورة على وأشد تأثيرًا ممن يظهرون بشكل علنى، خصوصًا إذا ما كان العمل عملاً إرهابيًا، ففى الشأن المصرى إذا ما قمت بسؤال أحد المصريين عن "الإرهابى محمد كمال" حتمًا ستجد أن أغلبية الإجابات لن تعرف من هو.

 

وهذا ليس بالغريب، حيث ستجد دائمًا أن هناك أشخاصا ذات تأثير كبير وعلى الرغم من ذلك تجدهم مجهولين، والحديث هنا ينصب حول "محمد كمال"، أحد عناصر جماعة الإخوان الإرهابية، فمن هو محمد كمال؟ وما دوره فى جماعة الإخوان الإرهابية؟

 

الارهابى محمد كمال
الإرهابى محمد كمال

 

إجابة تلك التساؤلات ستجدها فى السطور التالية

 

من هو  الإرهابى "محمد كمال"؟

 

"محمد كمال" هو من مواليد محافظة أسيوط، حيث وُلد فى 12 مارس عام1955، وهوأستاذ بقسم الأنف والأذن والحنجرة بكلية الطب جامعة أسيوط.

 

فى عام 1984 بدأ "كمال" حياته العملية، حيث أصبح معيدًا بقسم الأنف والأذن والحنجرة بكلية الطب بجامعة أسيوط، ليتولى رئاسة القسم فى أول سبتمبر عام  2011، تولى عدة مناصب داخل جماعة الإخوان الإرهابية، قبل أن يتم تعيينه عضوًا بمكتب الإرشاد فى 2011 ممثلاً عن الصعيد.

 

محمد كمال وجماعة الإخوان

 

تسبب دخول "محمد كمال" فى صراعات مع قيادات جماعة الإخوان بحدوث انشقاق كبير داخل تنظيم الجماعة الإرهابية، فقام "كمال" بتأسيس جبهة الشباب، وكان يطمح من خلالها إلى الإطاحة بقيادات الإخوان، التى كان يراها أنها السبب فى ضعف الجماعة خلال السنوات الماضية.

 

كان محمد كمال مؤمنا بالأفكار القطبية، حيث كان الفكر القطبى مسيطرًا عليه، حيث منهجية العنف فى التعامل مع المواقف المختلفة، فوضع عددًا من الكتب تم الاعتماد عليها فى تأصيل العنف المسلح داخل الحركة الإسلامية، منها على سبيل المثال لا الحصر كتاب "فقه المقاومة الشعبية"، أو "أبجديات العمل المقاوم".

 

جماعة الاخوان الارهابية
جماعة الإخوان الإرهابية

 

ويعتبر محمد كمال الأب الروحى والمؤسس للعديد من الحركات الإرهابية مثل "العقاب الثورى"، و"المقاومة الشعبية"، و"كتائب حلوان"، وحركة "ولع"، وحركة "حسم"، وحركة لواء"الثورة".

 

كان لمحمد كمال العديد من الفتاوى المتطرفة، التى قام أتباعه بالسير على نهجها مثل قتال النظام المصرى، واعتبارهم كل المؤسسات الخاصة بالدولة من جيش وشرطة وقضاء منقلبين على رئيس شرعى منتخب.

 

عمليات إرهابية صاحبت اسمه محمد كمال

 

نفذت الجماعات والحركات الإرهابية التى قام محمد كمال بتأسيسها العديد من العمليات الإرهابية منها على سبيل المثال اغتيال النائب العام "هشام بركات"، بالإضافة إلى محاولة اغتيال المفتى السابق، واتهم فى العديد من عمليات التفجير التى لحقت بالعديد من المؤسسات المصرية، وقد صدرت العديد من الأحكام القضائية ضده فى العديد من القضايا الإرهابية، التى قام بالتخطيط والاشتراك بها.

 

فى 4 أكتوبر2016 قامت قوات الأمن المصرية بتصفيته أثناء استهداف بعض قيادات الجناح المسلح لتنظيم الإخوان فى إحدى الشقق الكائنة بمنطقة البساتين فى القاهرة.

 

وعلى الرغم من وفاة الإرهابى محمد كمال، إلا أن أفكاره ما زالت حية داخل عقول لا تدرك إلا لغة الدماء والتفجيرات، فكم من عمليات إرهابية نفذت وتبين فيما بعد وجود صلة أو علاقة سابقة بين منفذيها والإرهابى "محمد كمال".

 

 

Short URL

الأكثر قراءة