الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 07:08 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

"مصارعة حرة بين الأضاحى".. أغرب عادات وتقاليد الشعوب العربية والإسلامية فى العيد

خالد عمار
صلاة عيد الأضحى المبارك

صلاة عيد الأضحى المبارك

الأربعاء، 14 أغسطس 2019 08:24 م

بين مصارعة الكباش وتزيين الأضحية وسباق الكباش ورش الملح في المنزل فجر يوم العيد، تعددت العادات واختلف الموطن والبشر لكن توحد الجميع على أداء فرض الله وعبادته والتقرب منه خلال مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى المبارك فى العالم العربي والإسلامى وحتى المسلمين في كل دول العالم الذين ورثوا بعض العادات والتقاليد عن آباءهم وأجدادهم ولازالوا يمارسونها حتى الآن.

 

"فالصو" تعرض أغرب العادات والتقاليد فى العالم العربي والإسلامى خلال الاحتفال بعيد الأضحى المبارك.

 

مصارعة فى الجزائر

البداية فى دولة الجزائر، حيث يحتشد الآلاف من المواطنين لمشاهدة مصارعة الكباش قبل عيد الأضحى المبارك، فيما يرتدى الرجال أفضل ما لديهم من ثواب ويصطحبون أبنائهم إلى صلاة العيد.

 

مصارعة الكباش

مصارعة الكباش

 

تزيين الأضحية

وفي دولة باكستان يحرص جميع المواطنين على اقتطاع مبلغ مالى من الرواتب الخاصة بهم لشراء الأضحية هذا فضًلا عن تزيين الأضاحي ورسوم النقوش عليها بالحناء فيما يقوم آخرون بربطها بحبال ملونة وإضافة بعض الصوفية الملونة والأجراس لتزيينها.

 

تزين الأضحية
تزين الأضحية

 

ذكور الصين

لكن في الصين تختلف العادات قليلًا، حيث يقوم الصينيين المسلمين بجمع ذكور الأسرة والاجتماع حول الأضحية ويشرعون فى قراءة الأدعية والآيات القرآنية ويقوم كبيرهم بذبح الخروف ثم يتم تقسيمه وفق الشريعة الإسلامية.

 

 

زفة فى السودان

تختلف العادات فى السودان قليلًا حيث يزف السودانيين الأضحية وهذا يعتبر من الموروثات الشعبية التي يحافظ السودانيين عليها.

 

تلوين
تلوين

 

تهليل وتكحيل فى ليبيا

تكحيل العيون بالقلم الأسود هي عادات السيدات الليبيات، حيث يقومون بتكحيل العيون وإشعال النيران والبخور فى المسجد ليبدوا بالتهليل والتكبير هذا فضلًا على الحرص على شراء أضحية ذات صحة جيدة لأنهم يعتبرون أنه هدية إلى الله.

 

 

أنشودة البحرين

وتتمسك مملكة البحرين بعاداتها وتقاليدها القديمة ومن بين هذه الطقوس احتفال الأطفال بإلقاء أضحيتهم فى البحر مرددين أنشودة خاصة بهم.

Short URL

الأكثر قراءة