الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 11:09 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

اعرف عقوبة التلوث النفطى للشواطئ المصرية

أحمد إسماعيل
اعرف عقوبة التلوث النفطي للشواطىء المصرية..

اعرف عقوبة التلوث النفطي للشواطىء المصرية..

الخميس، 08 أغسطس 2019 05:00 ص

عقب بلاغ جهاز شؤون البيئة بمحافظة البحر الأحمر إلى النيابة العامة، بشأن ظهور بقعة زيت قبالة شواطئ مدينة رأس غارب، والتى غطت سطح المياه بطول 150 متراً وبعرض متر واحد، وذلك خشية من حدوث تلوث نفطى على البيئة البحرية والشاطئية، اعرف كيف تواجه وزارة البيئة هذه الحالات؟.

 

اعرف عقوبة التلوث النفطي للشواطىء المصرية..

في البداية قال أيمن عبد الواحد مدير عام إدارة الازمات البيئية بوزارة البيئة، إن هناك خطة طوارئ قومية لمواجهة تلك الحالات، لافتا إلى أن جهاز شؤون البيئة هو الجهة المعنية بإعداد خطة كوارث على المستوى الوطنى ومنها خطة نوعية لمواجهة تلوث الزيت.

 

وأوضح مدير عام إدارة الأزمات بوزارة البيئة فى حديثه لـ"فالصو"، أنه من خلال خطة الطوارئ الوطنية ودراسات تقيم مخاطر الأنشطة البترولية نستطيع تقيم التلوث، ومن خلال لجنة التعويضات يتم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه الجهة المخالفة، ومنها التحفظ على المراكب المخالفة ومخاطب النيابة العامة للتحقيق في الواقعة.

 

وتابع أنه من خلال تقيم الحادث وحجم التلوث الناتج تكون خطة الإزالة والتظيف والتخلص الأمن خاصة أن حوادث النفط تاخذ وقت طويل، مؤكدا أن قانون البيئة والاتفاقيات الدولية أقرت التعويضات الناتجة من إلقاء السفن تلك المخالفات البيئية، والتى تبدأ من 300 ألف جنيه وتصل إلى مليون، وفى حالة العود مرة أخرى لنفس المخالفة البيئية تشدد العقوبة لتصل إلى الحبس مع مضاعفة الغرامة، التى تحدد من خلال تقيم الضرر البيئي عبر لجنة التعويضات، وتكاليف إزالة التلوث.

 

وأختتم "عبد الواحد" حديثه قائلا إن اللجنة الوطنية تجتمع مرتين في السنة لمناقشة الحوادث التي وقعت لإعادة تقيم وسائل مواجهة التلوث البيئى.

 

Short URL

الأكثر قراءة