الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 07:26 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

لو بتقضى العيد فى مرسى علم.. 5 حيوانات بحرية لن تراها إلا فى "مالديف مصر"

كتبت: إسراء عبد القادر
مرسى علم

مرسى علم

الإثنين، 12 أغسطس 2019 12:00 م

تعتبر المناطق المطلة على البحر الأحمر واحدة من الأماكن التى يلجأ إليها البعض للتنزه خلال فصل الصيف، وخاصة إذا تزامن ذلك مع أحد الأعياد والمناسبات التى يتمكن فيها البعض من الحصول على الإجازات لفترات طويلة.

 

وتعتبر مرسى علم من أجمل الأماكن فى مصر، ليس فقط بسبب طبيعتها الخلابة، ولكن لاحتوائها على العديد من المحميات الطبيعية، والطبيعة البرية الخلابة.

 

بالإضافة إلى الحيوانات البحرية النادرة التى تجذب السياح من جميع أنحاء العالم لمشاهدتها والاستمتاع بتواجدها فى مياه مرسى علم، فإذا كنت تقضى إجازة العيد فى مرسى علم، إليك 5 حيوانات بحرية نادرة لن تراها إلا هناك:

 

الأطوم2
الأطوم

 

الأطوم

ربما عند المرة الأولى لسماعك كلمة حيوان الأطوم تتعجب، ويكون اسمًا غريبًا، ولكنه واحدًا من الحيوانات البحرية المعرضة للانقراض، والنادرة الموجودة في مرسى علم، يطلق عليه عروس البحر، أو "الدوجنج"، وأطلق عليه الصيادون المحليون مسمى "الجلد" وفى الخليج العربى والاسم الأكثر تداولاً "بالأطوم"، إلا أن هناك اسمًا متعارف علميًا له "سى كاوى"، حيث يعد ذلك الحيوان من أكثر الكائنات البحرية جذبًا للسياحة للبحر الأحمر لندرة وجوده

 

ويعتبر الدوجونج، كائن بحرى من الثدييات يتغذى على الحشائش البحرية ندرة وجوده جعلته على رأس الكائنات البحرية التى تتوافد لمشاهدتها أعداد كبيرة من السياح من أكثر من 20 دولة وخاصة دول أوروبا .

 

الأطوم1
الأطوم

 

لا يتعدى عدد حيوان الأطوم فى البحر الأحمر الـ30 واحدة، حيث إنها تلد وترضع، ومن الممكن أن تعيش لفترة ما بين 80 و 100 عام حيث أن أنثى حيوان الدوجونج تقضى 16 شهرًا خلال عملية الحمل فى جنينها، وعند ولادتها تقضى 16 شهرًا فى رعايته وإرضاعه، حتى يستطيع أن يتغذى على الحشائش البحرية ويصل طوله متر ونصف .

 

الدولفين
الدولفين

 

الدلافين

يعتبرالدولفين واحدًا من الأسماك الصديقة للإنسان، والغير مفترسة، وفى مرسى علم وبالتحديد في محمية صمداى أو كما تسمى أيضا محمية بيت الدلافين تقع منطقة شعاب صمداي جنوب مدينة مرسى علم بحوالي 2 كم، وعلى بعد 7 كم من الشاطئ وهى عبارة عن جزء من الشعاب المرجانية الرائعة، والذي يميز بظهور الدلافين في مياها مما يعطيها جمال لا يوصف ومتعة العوم مع الدلافين صديقة الإنسان .

 

سمكة نابليون1
سمكة نابليون

 

سمكة نابليون

أما إذا كنت من عشاق الأسماك الملونة والنادرة فيمكنك مشاهدة سمكة نابليون، وهى من الأسماك المعمرة (تعيش من 45 إلى 50 عاما) ولكن معدل تكاثرها بطيء جدا، ما يجعلها مهددة بالانقراض، بالإضافة إلى أن هذا النوع من الكائنات البحرية محمى من خلال الاتفاقيات الدولية ومدرج فى القائمة الأولى للكائنات المهددة بالانقراض وموضوع على القائمة الحمراء نتيجة للصيد الجائر وغير القانونى.

 

تتغذى أسماك نابليون على القواقع وبعض الأسماك ونجم البحر والكابوريا وقنفذ البحر وحتى الشعاب المرجانية ضمن قائمة طعامها، فهى تمتلك فما قويا تستطيع به سحق كل هذه الكائنات البحرية بداخلها واستخلاص ما تريده ولفظ الفضلات من فمها مرة أخرى.

 

سمكة الموراى
سمكة الموراى

 

سمكة موراى العملاقة

أما إذا كنت تهوى مشاهدة الأسماك الغريبة والنادرة، فإن سمكة موراى العملاقة المعروفة برأسها الكبيرة، التي تعيش في شقوق الشعاب المرجانية ويصل طولها لحوالي 3 أمتار، ستكون فرصة جيدة لك للاستمتاع بمشاهدتها في مرسى علم، حيث تحجب أسنانها الحادة المدببة أثناء فتح وإغلاق ضخ المياه عبر الخياشيم.

 

سلاحف
سلاحف

 

سلاحف2
سلاحف

 

السلاحف

أما السلاحف كبيرة الحجم فواحدة من الحيوانات البحرية النادرة التي تجدها تعوم بكثرة في بعض المحميات الطبيعية بمرسى علم، ويمكنك الاستمتاع بتصويرها أثناء رحلات الغطس.

Short URL

الأكثر قراءة