الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 06:18 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

بعد نفى دار الإفتاء تحديد موعده.. اعرف أول أيام عيد الأضحى فلكيًا

محمد حجازى

الأحد، 28 يوليه 2019 05:30 م

مؤخراً نفت دار الإفتاء المصرية، صحة ما أثير الفترة الماضية عن تحديدها موعد عيد الأضحى المبارك، موضحة أن ما نشر حول تحديدها موعد العيد غير صحيح بالمرة.

 

الكثير يتساءل عن سبب ترديد مثل هذه المعلومات غير الصحيحة؟، وما هو موعد غرة شهر ذى الحجة فلكياً؟، وموعد وفقة عرفات وعيد الأضحى المبارك؟.

 

بداية.. من يحدد موعد غرة شهر ذى الحجة وعيد الأضحى؟

جميع المراصد والجهات الرسمية فى الدول ترصد هلال شهر ذى الحجة وتتابعه لكنها جميعاً تتبع ما تعلنه المحكمة العليا السعودية عن موعد غرة شهر ذى الحجة ووقفة عرفات وعيد الأضحى المبارك.

 

موسم الحج
موسم الحج

 

عيد الأضحى المبارك.. ما هو موعد غرة شهر ذى الحجة فلكياً؟

فلكياً، كشف المعهد القومى للبحوث الفلكية أن غرة شهر ذى الحجة 1440هـ فلكيًا ستكون يوم الجمعة 2/8/2019، حيث أن هلال شهر ذى الحجة يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران تمام الساعة الخامسة واثنتى عشرة دقيقة فجرًا بتوقيت القاهرة المحلى يوم الخميس 29 من ذى القعدة 1440هـ الموافق 1/8/2019، الذى يتزامن مع يوم الرؤية لهلال شهر ذى الحجة.

 

أول أيام عيد الأضحى 2019.. إجازة العيد كم يوم فى مصر "اعرف بنفسك"

 
وقفة عرفات
وقفة عرفات

 

عيد الأضحى المبارك.. فترة هلال شهر ذى الحجة فى سماء الدول العربية؟

كما أن الهلال الجديد يظل فى سماء مكة المكرمة لمدة 30 دقيقة، وفى القاهرة لمدة 32 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية)، وفى محافظات جمهورية مصر العربية، ويبقى الهلال الجديد فى سمائها لمدد تتراوح بين (31 - 33 دقيقة، أما فى العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب الشمس لمدد تتراوح بين (17 - 39 دقيقة)، وبذلك تكون غرة شهر ذى الحجة 1440هـ فلكيــًا يوم الجمعة 2/8/2019م.

 

كما كشف المعهد أن وقفة عيد الأضحى ستكون يوم السبت الموافق 10أغسطس، وعيد الأضحى المبارك لعام 1440هـ فلكيًا يوم الأحد 11 أغسطس.

Short URL

الأكثر قراءة