الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 11:11 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

معاش تكافل وكرامة.. كيف حقق دعمًا ضخمًا للفقراء؟.. اعرف التفاصيل

ندى طلعت
معاش تكافل وكرامة كيف حقق دعم ضخم للفقراء ؟

معاش تكافل وكرامة كيف حقق دعم ضخم للفقراء ؟

الأربعاء، 24 يوليه 2019 12:00 م

معاش تكافل وكرامة الذى تنفذه وزارة التضامن الاجتماعى والذى يهدف إلى توفير مساعدات شهرية للأسر البسيطة والمطلقات وكبار السن فى مختلف محافظات مصر، لكى يستطيعوا تحمل المعيشة.
 
تكافل وكرامة
تكافل وكرامة
 

كيف ساعد معاش تكافل وكرامة الفقراء

معاش تكافل وكرامة الذى أعلنت عنه الدولة لكى يساعد الأسر البسيطة يعد من أهم البرامج الاجتماعية التى تساعد هذه الفئة حيث أنه وصل إلى 5630 قرية ونجع فى محافظات مصر المختلفة.
 
 
 
وزيرة التضامن
وزيرة التضامن
 
وزارة التضامن الاجتماعى أعلنت من خلال بيان لها بأن عدد الأسر المستفيدة من برنامج تكافل وكرامة ارتفع بنسبة 8.4% خلال الفترة الماضية، وذلك ساعد الأسر البسيطة فى سداد جميع الديون التى كانت عليها.
 
 
كما قالت وزارة التضامن الاجتماعى بأن نظام تكافل وكرامة ساع فى التعليم والصحة حيث من شارك فى البرنامج استطاع ابنائهم فى استكمال المراحل التعليمية ،كما ترددت النساء على الوحدات الصحية لإجراء الكشف الدورى خوفًا من الاستبعاد من الدعم، وفق ما يعرف بنظام "المشروطية".
 
صرحت وزارة التضامن الاجتماعى بأن عدد المستفيدين من تكافل قد وصل إلى 671 ألف أسرة كما أن المستفيدين من كرامة وصل إلى 260 أسرة إى باجمالى 9.4 مليون مواطن حتى يونيو الماضى، وأن الدعم المقدم منذ مارس 2015 وصل إلى 31 مليار جنيه.
 
كما أن 71% من الدعم النقدى موجه إلى منطقة الصعيد التى يبلغ عدد الفقراء داخلها 67%.
 
ونجحت الوزارة فى الحصول على موافقة من  مجلس النواب على زيادة موازنة الدعم النقدى بقيمة مليار ونصف المليار جنيه مصرى عن العام الماضى، لتُصبح 18.5 مليار جنيه، بعد أن كانت 17 مليار جنيه.
 
كما أن برنامج الدعم النقدى ساعد فى استخراج بطاقات شخصية وشهادات الزواج وشهادات الميلاد لأكثر من 650 ألف امرأة، وبرنامج الألف يوم الأولى الذى يهتم بمعالجة سوء التغذية لدى السيدات حيث تعانى 48% من السيدات من سوء التغذية، ويتم تقديم دعم يحتوى على أطعمة لـ50 ألف سيدة. 
 
تعمل وزارة التضامن على تطوير الوحدات الاجتماعية البالغ عددها 2600 وحدة على مستوى الجمهورية، إذ تم تطوير 620 وحدة حتى الآن، حيث تسهم فى الدعم النقدى، حيث يتم إرسال بيانات  الأسر التى تم قبولها وذلك لإجراء عمليات تحقق على الأسر المرسلة.
Short URL