الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 02:13 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

ما هى الإجراءات المتبعة لتأسيس الجمعيات الأهلية فى القانون الجديد؟.. اعرف التفاصيل

ندى طلعت

الثلاثاء، 23 يوليه 2019 01:30 م

قانون تنظيم العمل الأهلى نص على عدد من الأمور من خلال القوانين التى سنها البرلمان فى دور الأنعقاد الرابع، التى يجب أن تقوم بها الجهة الإدارية والتى يتمثل تخصصها  فى شئون الجمعيات  من أجل تأسيس الجمعيات الأهلية.
 
البرلمان المصرى
البرلمان المصرى
 

الدور الذى تقوم به الجهة الإدارية فى تأسيس الجمعيات الأهلية

تقوم الجهة الإدارية بإنشاء قاعدة بيانات يسجل بها جميع مؤسسات المجتمع الأهلى الخاضعة لأحكام القانون بالأضافة إلى برامجها وأنشطتها ومصادر تمويلها ويكون لكل مؤسسة رقم مميز لها داخل تلك القاعدة تتميز به فى جمهورية مصر العربية. 
 
تقوم الجهة الإدارية بتسليم الجمعية إيصالاً إخطار لكى يثبت فية ساعة وتاريخ استلام الأخطار وشخص مستلمه وإذا كان الإخطار غير مستوفى من البيانات يمنع قبوله.
 
يتم نشر ملخص النظام الأساسى للجمعية وقيد الجمعية على الموقع الرسمى للجهة الإدارية وذلك بعد أن تستكمل عملية الأخطار كما أن الجمعية قد ألزمت بنشر ملخص نظامها السياسى فور ثبوت شخصيتها والتى قد يكون معتمد من الجهة الإدارية بالموقع الإلكترونى الخاص بها.
 
 
الجلسة العامة بمجلس النواب
الجلسة العامة بمجلس النواب
 
تستطيع الجهة الإدارية أن تطلب من النائب العام إلزام البنوك التى لديها حسابات خاصة بمؤسسات المجتمع الأهلى بكشف سؤية هذه الحسابات وذلك استثناء من المادتين "97 ، 98" لسنة 2003 .
 
 سمح القانون للجهة الإدارية للأشخاص الطبيعية أو الاعتبارية بأطلاق مبادرة أو حملة لتنفيذ أى نشاط من أنشطة العمل الأهلى المصرح للجمعيات أن تنفذها وفقا لأحكام القانون.
Short URL

الأكثر قراءة