الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 12:02 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

كيف حصن القانون الجديد "الجمعيات الأهلية" من سيطرة جماعات الإرهاب؟

ندى طلعت

الثلاثاء، 23 يوليه 2019 11:25 ص

قانون ممارسة العمل الأهلى "الجمعيات الأهلية الجديد"، الذى جاء من ضمن القوانين التى سنها البرلمان فى دور الانعقاد الرابع والتى شملت مميزات عديدة، من أجل تشجيع الجمعية على العمل وتقديم الخدمات للمجتمع.
 
على عبد العال
على عبد العال
 

حماية الجمعيات الأهلية من الجماعات الإرهابية

 
 
مجلس النواب أقر قانون الجمعيات الأهلية الجديد المقدم من الحكومة والذى تضمن مميزات عديدة منها وجود وحدة مركزية تقوم بمهام الإشراف على الجمعيات لكى يتم حمايتها من استغلالها من قبل الجماعات الإرهابية.
 
 

ميزة تفاضلية فى استهلاك الكهرباء والغاز

 
 
أوضح القانون الجديد أنه سوف يتم التعامل مع استهلاك المياه والكهرباء والغاز الطبيعى، كما يتم التعامل به فى الاستهلاك المنزلى، ولكن بعد أخذ شهادة من الوزارة المختصة بعدم ممارسة نشاط تجارى. 
 
 
كما يتم تخفيف العبء على الجمعية من خلال الإعفاء من الضرائب ورسوم التمغة المفروضة حاليًا، والتى تفرض مستقبلاً على جميع العقود والتوكيلات والأوراق المطبوعة.
 
 
 السماح للجمعية بأن تستورد عددًا من الآلات والأجهزة ولوازم إنتاج وسيارات بدون دفع ضرائب جمركية ولا رسوم أخرى، وذلك بقرار من رئيس مجلس الوزراء، بناء على اقتراح الوزير المختص وعرض وزير المالية، وبشرط أن تكون هذه الأشياء لازمة لنشاطها الأساسى.
 
 
ولا يجوز التصرف فى الأشياء المعمرة منها إلا بعد تصريح من الوزير المختص ووزير المالية، وذلك قبل مرور 5 سنوات. 
 
 
 العقارات المملوكة للجمعية سيتم إعفاؤها من الضرائب العقارية، بعد أن يثبت حق الجمعية فى تملك العقارات، ولا يسمح للجمعية تغيير النشاط المكلف به إلا بموافقة الوزير المختص.
 
 
الإعفاء من رسوم التسجيل والقيد، كعقود الملكية أو الرهن أو الحقوق العينية الأخرى، وكذلك من رسوم التصديق على التوقيعات، والتى تكون عبئا على الجمعية.
 
 
البرلمان
البرلمان
 
 

إلغاء عقوبة الحبس 

 
 تم إلغاء عقوبة الحبس واقتصرت العقوبة على دفع غرامة مالية فى الحالات التالية: 
 
- أى شخص يقوم بمنح تراخيص بخلاف الجهة الإدارية لأى كيان آخر يؤدى إلى التدخل فى أغراض مؤسسات المجتمع الأهلى.
 
- كل من امتنع من إعاقة عمل الجهة الإدارية من متابعة أعمال الجمعية الأهلية، يؤدى إلى دفع غرامة.
 
- كل من قام بنقل المقر إلى مكان آخر عكس المقر الأصلى التى تم الإخطار به إلى الجهة الإدارية من قبل خلال 3 أشهر من تاريخ النقل، وإذا تكررت المخالفة يجوز للجهة الإدارية بطلب دعوى أمام المحكمة المختصة.
 
- كل من قام بانفاق أموال المؤسسة المجتمع الأهلى فى نشاط غير الذى تخصصت من أجله فى الأساس أو مخالفة القوانين.
 
- كل من تصرف فى مال من أموال الجمعية أو المؤسسة الأهلية التى حكم أو صدر قرار بحلها وتصفيتها أو أصدر قرار بذلك.
 
 
 
الجلسة العامة بمجلس النواب
الجلسة العامة بمجلس النواب
 

صناديق خيرية

 
ساهم قانون الجمعيات الأهلية فى تأسيس أو المساهمة فى تأسيس شركات وصناديق استثمارية خيرية مما يعود لها بالاستفادة من العائد فى أنشطة الجمعية وذلك بعد أن يتم الموافقة من قبل وزير التضامن على أن توزّع الأرباح والعوائد الناتجة عن استثمارها على الأغراض الاجتماعية والخيرية.
 
Short URL

الأكثر قراءة